التخليص على 160 مركبة يوميا من المنطقة الحرة

السوسنة - قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية محمد البستنجي إن معدل المركبات التي يتم التخليص عليها منذ بداية الشهر الحالي يوميا من حرة الزرقاء يتراوح ما بين 150 الى 160 مركبة تقريبا.

 
وبين البستنجي أن حجم المركبات التي يتم التخليص عليها مركبات هايبرد وبنزين وكهرباء ينعكس على الإيرادات نحو 700 الف دينار اضافة الى رسوم التسجيل والترخيص.
 
وتوقع ان يرتفع حجم التخليص على المركبات خلال الاشهر القادمة موضحا ان قرار الحكومة الاخير بتخفيض الضريبة على الهايبرد والكهرباء انعكس ايجابا على القطاع.
 
اقرا ايضا : طقس العرب يحذر من السيول ..تفاصيل 
 
وكانت الحكومة أعادت النظر في الضرائب والرسوم على المركبات الهجينة (هايبرد) ومركبات الكهرباء.
 
وتم تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء، من 25 إلى 10% على المركبات ذات المحرك الكهربائي بقدرة 250 كيلو واط، ومن 25 إلى 15% على مركبات بمحرك كهربائي بقدرة 251 كيلو واط فما فوق.
 
كما قررت الحكومة إرجاع ضريبة الاستهلاك للمركبات إلى 15% عوضاً عن 7%، وإلغاء ضريبة الوزن للمركبات والاستعاضة عنها بضريبة 4% من قيمة المركبة التخمينية.
 
وبلغ عدد المركبات التي تم التخليص عليها في منطقة حرة الزرقاء خلال شهر كانون الثاني الماضي ٢٥٣٣ مركبة، بنسبة نمو 50% مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي الذي سجل 1680 مركبة، وفق بيانات الهيئة.
 
وقالت الهيئة إن عدد مركبات 'البنزين والديزل' التي تم التخليص عليها خلال كانون الثاني بلغت ١٦٥٣ مركبة، فيما بلغ عدد المركبات ذات محركات 'الهايبرد' التي تم التخليص عليها ٧٥٠ مركبة، في حين سجلت للمركبات التي تعمل بالكهرباء ١٣٠ مركبة.(الرأي)
 
اقرا ايضا : العثور على جثة عشريني اسفل جسر عبدون