ابتكار تقنية جديدة للتنبؤ بالنوبات القلبية .. تفاصيل

mainThumb

18-02-2020 11:44 AM

 السوسنة ـ  ابتكر علماء بريطانيون تقنية حديثة تستطيع التنبؤ بدقة بإمكانية حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية في وقت مبكر.

 
 
استخدمت دراسة أجرتها بارتس هيلث إن إتش إس ترست، وجامعة كوليدج لندن جهازاً حديثا يقوم بتحليل فحوصات القلب لأكثر من ألف مريض.
 
وقال الخبراء  إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها قراءة عمليات فحص تدفق الدم، والتي يمكنها الكشف عن مشاكل في القلب، بواسطة جهاز كمبيوتر.
 
والجدير بالذكر أن التكنولوجيا الحديثة أكثر دقة في التنبؤ بأحداث القلب والأوعية الدموية الرئيسية خلال فترة متابعة استمرت 19 شهراً مقارنة مع الطرق  التقليدية التي يستخدمها الأطباء.
 
ويعتمد الابتكار الحديث على تصوير القلب بالرنين المغناطيسي، حيث يتم التقاط صورة لوظيفة وهيكل القلب والأوعية الدموية، قبل خضوعها للتحليل على جهاز كمبيوتر خاص، مما يمنح للأطباء القدرة  على كشف مرض الشريان التاجي، وإمكانية الإصابة بالنوبات القلبية قبل عام من حدوثها، على الأقل. 
 
وقال البروفيسور جيمس مون، من بارتس هيلث إن إتش إس ترست وجامعة كوليدج لندن: "إن الذكاء الاصطناعي ينتقل من معامل الكمبيوتر إلى العالم الحقيقي للرعاية الصحية، ويقوم ببعض المهام بشكل أفضل مما يستطيع الأطباء القيام به بمفردهم. لقد حاولنا قياس تدفق الدم يدوياً من قبل، لكن العملية مضجرة وتستغرق وقتاً طويلاً"
 
و وفقا لما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية ، أن الدراسة التي أجريت على أكثر من ألف مريض، تم تمويلها من قبل مؤسسة القلب البريطانية، ونشرت نتائجها في مجلة الدورة الدموية. 
 
 
 
لمتابعة السوسنة عبر تطبيق نبض  : إضغط هنا 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد