اقتصاد واستثمار النواب تقترح اجراءات اقتصادية وقائية

mainThumb

15-03-2020 01:35 PM

 السوسنة -  دعا رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب الدكتور خير ابو صعيليك الحكومة لاتخاذ إجراءات اقتصادية وقائية عاجلة لدعم استمرارية النشاط الاقتصادي لمختلف القطاعات الإنتاجية التي بدأ يشوب اعمالها التراجع نتيجة تداعيات وبأس كورونا الاقتصادي.

 
 
وقال ابوصعيليك في بيان اصدره إنه في ظل الظروف التي يمر بها العالم وبلدنا الحبيب والذي ادى الى تراجع النشاط الاقتصادي وتوقف بعض الانشطة مما نتج عنه تراجع الدخل وتكبد المواطن كلف اضافية بسبب تجهيزات وتدابير الوقاية الشخصيىة التي اصبح من الضروري على المواطن توفيرها لمواجهة انتشار فيروس كرونا. فانه اصبح من الواجب اتخاذ اجراءات اقتصادية لمواجهة هذا الاثر جنبا الى جنب مع اجراءات الرعاية الصحية التي تقوم بها الحكومة.
 
وطالب ابو صعيليك بما يلي:
 
1- ان يقوم البنك المركزي استنادا الى الصلاحيات الممنوحة له بموجب القوانين النافذة باعداد خطة لتخفيض كلف التمويل والزام جميع البنوك بتأجيل اقساط القروض للافراد والشركات المستحقة لغاية 30-6 واقتصار الفائدة على كلف الاموال للبنوك وبحيث تؤجل هذه الاقساط الى نهاية مدة التمويل الممنوحة من البنوك.
 
2- قيام البنك المركزي بحث البنوك على منح تسهيلات قصيرة الاجل مؤقتة لعملاء الشركات لديها وبنسب التزام منخفضة لتمكين الشركات من الالتزام بدفع رواتب لموظفيها وتخصص لهذه الغاية فقط.
 
3- تأجيل فواتير الكهرباء للمواطنين وللقطاعات الاقتصادية المتأثرة عن شهر اذار ونيسان الجاري وتوزيعها بالتساوي على مدة 12 شهر تبدأ من النصف الثاني من هذا العام.
 
4- تجميد اجراءات ملاحقة المتعثرين لمدة ستة شهور لمنحهم فرصة لتصويب اوضاعهم ضمن شروط يتم الالتزام بها
 
5- تأجيل اقتطاعات الضمان الاجتماعي للافراد والشركات لشهري اذار ونيسان دون غرامات وتوزيعها بالتساوي على مدة 12 شهر تبدأ من النصف الثاني من هذا العام.
 
6- دعم مزارعي وادي الاردن وخاصة لدى صندوق الاقراض الزراعي.
 
 
 
7- اعفاء جميع المواد والسلع التي المتعلقة بتدابير الحماية من انتشار الفيروس من الضريبة العامة على المبيعات
 
8- استبدال آلية تحصيل ضريبة المبيعات لتصبح عن القبض وليس البيع او الاستحقاق.
 
9- اصدار تعليمات بمنح مرونة في تطبيق قوانين العمل واجراءات التفتيش على الانشطة الاقتصادية بما لا يخل بمنظومة الصحة والسلامة العامة.
 
10- وقف التداول في بورصة عمان حتى نهاية جلسة التداول اذا انخفض المؤشر العام اليومي أكثر من 3%
 
11- عمل فريق طوارئ للقطاعات الصناعية والتجارية والاقتصادية بهدف المحافظة على سلسلة التزويد والتوريد وتكثيف الرقابة على الأسعار.
 
وحث ابو صعيليك ابناء الأردن مالكي العقارات النشامى اصحاب الفزعة بالتسهيل على المستأجرين وتأجيل او تخفيف الاقساط بشكل مرن.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد