جهاز ذكاء اصطناعي بصوت الكحة لمراقبة انتشار كورونا

 جهاز ذكاء اصطناعي بصوت الكحة لمراقبة انتشار كورونا
السوسنة - طور علماء جهازًا محمولًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي (AI) يمكنه اكتشاف حجم "الكحة" وعدد المحتشدين في الوقت الفعلي، ثم تحليل البيانات لرصد الاتجاهات مباشرة في الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا مثل فيروس كورونا COVID-19.
 
اقرأ أيضا : خدمة جديدة من واتساب بخصوص كورونا
 
وقال باحثين من جامعة ماساتشوستس أمهيرست في الولايات المتحدة إن الجهاز المسمى Flu Sense مصمم للاستخدام في المستشفيات وغرف انتظار الرعاية الصحية والأماكن العامة الأكبر.
 
فقال العلماء أن منصة الحوسبة المتطورة قد توسع ترسانة أدوات المراقبة الصحية المستخدمة للتنبؤ بالإنفلونزا الموسمية وأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية الاخرى مثل جائحة COVID-19 أو السارس.
 
كما أشار الباحثين إلى أن مثل هذه النماذج يمكن أن تكون منقذة للحياة من خلال إعلام استجابة الصحة العامة بشكل مباشر خلال وباء الأنفلونزا.
 
وأوضح العلماء أن مصادر البيانات هذه يمكن أن تساعد في تحديد توقيت حملات لقاح الإنفلونزا، والقيود المحتملة على السفر، وتخصيص الإمدادات الطبية والمزيد.
 
فيما قال أحد المؤلفين المشاركين للدراسة: "قد يسمح لنا هذا بالتنبؤ باتجاهات الإنفلونزا بطريقة أكثر دقة".
 
وتعتمد منصة Flu Sense على مجموعة ميكروفون منخفضة التكلفة وبيانات التصوير الحراري باستخدام Raspberry Pi ومحرك الحوسبة العصبية، لكنه لا يخزن أي معلومات تعريف شخصية، مثل بيانات الكلام أو الصور المميزة، وقد طور الباحثين أولاً نموذجًا للسعال في المختبر، ثم دربوا الخوارزمية على إنشاء صور حرارية تمثل الأشخاص، ثم عدهم.
 
اقرأ أيضا : أفضل الطرق لتعقيم هاتفك.. تعرف عليها