كيف تعيش مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن مع أزمة كورونا ؟

mainThumb

24-03-2020 07:29 PM

عمان – السوسنة - يعيش الاردنيون ومن يعيش على أرضهم من لاجئين سوريين وغيرهم تحت وطأة اجراءات احترازية مشددة  من مخاطر تفشي فيروس كورونا المستجد .

ووفق مصادر رسمية أردنية لم تسجل اي حالة اصابة بفيروس كورونا في مخيمات اللاجئين السوريين في الاردن لغاية الان .
 
 
واتخذت الحكومة الاردنية اجراءات مشددة منذ ايام فيما يتعلق بمخيمات اللاجئين السوريين حفاظا على سلامتهم من اية اصابة بالفيروس .
 
وعزلت وزارة الداخلية مخيمات اللاجئين السوريين، في إطار الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا .
 
واتخذت وزارة الداخلية منذ فترة بالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية المعنية جميع الترتيبات والإجراءات اللازمة لتوفير الرعاية الصحية اللازمة للاجئين السوريين داخل المخيمات .
 
 
وقالت وزارة الداخلية في بيان وصل لــ " السوسنة " نسخة منه  أن مديرية شؤون اللاجئين السوريين التابعة للوزارة، وبالتعاون والتنسيق مع الحكام الإداريين، قررت منع الزيارات والخروج من المخيمات ومنع الاختلاط،  وبررت الداخلية الأردنية هذا القرار بأنه يأتي حرصاً على سلامتهم وتفادياً لأية أخطار قد تهدد صحتهم وتماشياً مع أعلى المعايير الصحية المتبعة في هذا الخصوص  .
 
وفي تلك الأثناء قررت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تعليق المراجعات والمقابلات كافة مع اللاجئين بشكل مؤقت في مراكز التسجيل ومكاتب المفوضية .
 
وقال المتحدث باسم المفوضية محمد الحواري في تصريحات صحفية إن قرار المفوضية يأتي تماشياً مع توصيات الحكومة الأردنية، وحرصاً على حماية اللاجئين وموظفيها .
 
وتابع  الحواري أن التنقل سيكون محدودا حاليًا بسبب الاحتياطات لمنع انتشار فيروس كورونا، مؤكدا استمرار عمل المفوضية في تلبية جميع احتياجات الحماية العاجلة والخدمات الأساسية مثل المستشفيات والعيادات والمواد التموينية.
 
 
واكد  الحواري، أن المستشفيات داخل المخيمات مهيئة للاستجابة لأي حالة، مشيرا إلى أن الإجراءات شبيهة بتلك المتخذة خارج المخيمات، وأن الفكرة من هذه القرارات هي تخقيف التجمعات قدر المستطاع لاحتواء السيطرة على فايروس كورونا، وعليه فإن الحركة تم تقييديها في المراكز المجتمعية والاحداث الرياضية والثقافية والتعليمية داخل المخيمات وخارجها، والمراجعات الاعتيادية متوقفة تماماً، تماشياً مع قرارات الحكومة الأردنية .
 
وتنفذ المفوضية السامية لشؤون اللاجئين جملة من الحملات التوعوية بخطورة فيروس كورونا، تضمنت اجراءات وقائية لمواجهة انتشار الفيروس، وتم توقيف الانشطة والفعاليات وتوقيف المدارس داخل وخارج المخيمات.
 
وأعلنت الحكومة عن مجموعة إجراءات وقائية للحد من انتشار الفيروس، من ضمنها تعليق الدوام في المدارس والجامعات وتعليق الموظفين في القطاعين العام والخاص، إذ شملت هذه الإجراءات مخيمات اللاجئين السوريين، حيث تم عزلها لحين صدور تعليمات جديدة.
 
يشار إلى أنه يوجد في الأردن ثلاثة مخيمات خاصة باللاجئين السوريين أكبرها مخيم الزعتري الذي يضم أكثر من ٧٠ ألف لاجئ سوري .
 
وحسب سجلات مفوضية اللاجئين، يوجد في الأردن نحو مليون و٣٩٠ ألف سوري نصفهم مسجلين بصفة لاجئ في حين أن ٧٥٠ ألفا منهم يقيمون في البلاد قبل عام ٢٠١١ بحكم النسب والمصاهرة والعلاقات التجارية .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد