ترامب يدعو الاميركيين لتغطية وجوههم بالأقمشة .. تفاصيل جديدة

السوسنة – وكالات – بدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة، مضطرباً في حركاته وانفعالاته خلال المؤتمر الصحفي اليومي حول فيروس كورونا، ما بين مبشر للاميركيين بقرب صناعة دواء ما لفيروس كورونا، وما بين دعوتهم للحذر وتغطية وجوهم ولو بقطعة قماش ان لم يجدوا كماماً، ولم تسلم من لسانه احدى الصحفيات التي شن عليها هجوماً قاسياً كعادته .

نيويورك تسجل أعلى معدل وفيات من جراء كورونا


وقال ترامب، مبشراً شعبه، :" هناك نتائج مبشرة ظهرت لبعض الأدوية، وإننا في وضع جيد للانتصار في الحرب ضد وباء كورونا. نتعامل مع عدو غير مرئي لكننا سننتصر عليه".


وتابع ترامب : "مستمرون في اختبار عدة أدوية لعلاج كورونا"، لافتا إلى أن "هناك نتائج مبشرة لبعض الأدوية التي اختبرناها لعلاج الفيروس".

اردوغان يعلن حظر التجوال لمن تقل أعمارهم عن 20 عاما


ودعا جميع الأميركيين الى ارتداء كمامات لدى خروجهم إلى الأماكن العامة، مشيرا الى إن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تحض الناس على وضع أي غطاء على الوجه كالمناديل على سبيل المثال، وذلك من أجل إبقاء الأقنعة الطبية متوافرةً للعاملين في مجال الصحة.


وأضاف "الأمر سيكون طوعيًا حقًا. ليس عليكم أن تقوموا بذلك، وأنا اخترتُ ألا أقوم به. لكنّ بعض الأشخاص قد يرغبون في فعل ذلك، وهذا حسن". كما طالب ترامب جميع الأميركيين بالتزام المنازل لتخطي أزمة كورونا، معلنا عن بناء مستشفيات مؤقتة للمساعدة في مكافحة الوباء.

ووعد الرئيس الأميركي بتوفير أكثر من 5 آلاف جهاز تنفس صناعي للولايات الأميركية، مؤكدا أن القطاعات الصحية ستعالج المواطنين الذين لا يملكون تأمينا طبيا.
وقال ترامب إن إدارته ستعلن إجراءات جديدة لمكافحة انتشار كورونا، لافتا إلى محاولة تأمين الإمدادات الطبية اللازمة لنيويورك وكل الولايات.

تسجيل 766 وفاة بفيروس كورونا في إيطاليا الجمعة


من جانبه، أعلن نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، عن تخصيص 1.5 مليار دولار لمساعدة الشركات الصغيرة في تلك الأزمة.


وأكد بنس ما أعلنه ترامب حول علاج جميع المواطنين قائلا: "سنعالج كل المواطنين حتى من لا يمتلك تأمينا طبيا .

وهاجم ترامب إحدى الصحفيات قائلا: "عليكِ أن تخجلى من نفسك ". ووجهت الصحفية سؤالا للرئيس الأمريكى طالبت خلاله توضيح لما قاله صهره جارد كوشنر، بأن توفير المستلزمات الطبية للولايات المأزومة تم من خلال الحكومة الفيدرالية وليس مسئولو الولايات، ووصفه الأمر بأنه تم من "مخزوننا".

رئيس الوزراء البريطاني يُمدّد حجره الصحي بسبب إصابته بكورونا

وقال ترامب للصحفية أنها "يجب أن تخجل" من نفسها.‏ وأضاف عن مخزون الطوارئ الوطني "نحن بحاجة إليها.. للحكومة الفيدرالية.. لقد قال مرارًا وتكرارًا إن الولايات يجب أن تعتمد على ‏الحكومة الفيدرالية للحصول على المساعدة ما لم تكن "الملاذ الأخير" وألقى باللوم على الولايات في نقص الإمدادات الطبية .

 

كما اعلن ترامب خلال جلسة الإحاطة اليومية بشحنات إدارته للأقنعة الطبية إلى نيويورك. وقال إن الأقنعة المصنوعة من طراز N-95 ، مقارنة بالأقنعة محلية الصنع التي يوصى بها مركز السيطرة على الأمراض بأن الملابس العامة ، "باهظة الثمن، وأكثر تعقيدًا، وأفضل ، أيا كان".

وقال ترامب، إن الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها المقرر له، يوم الثالث من نوفمبر المقبل، وذلك رغم أزمة تفشي فيروس كورونا.

كورونا يتوحّش في بريطانيا ..684 وفاة بيوم واحد


وحتى مساء الجمعة، سجل العالم مليونا و70 ألف إصابة بفيروس كورونا، فيما بلغ عدد من تعافوا 226 ألفا مقابل أكثر من 56 ألف حالة وفاة.

وأحصت الولايات المتحدة الأمريكية 1169 وفاة خلال 24 ساعة جرّاء فيروس كورونا المستجد، و277 ألف إصابة لغاية اللحظة و 7,391 وفاة بحسب جامعة "جونز هوبكنز".

وقال حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، أندرو كومو، إن الولاية شهدت أعلى عدد من الوفيات في يوم واحد بسبب فيروس كورونا مع تسجيل 562 حالة وفاة إضافية، في جميع أنحاء الولاية ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 2935.

 

الاتحاد الأوروبي يبحث تمديد إغلاق الحدود