ترامب يعترف بعمق الكارثة ويكشف تفاصيل مؤثرة

mainThumb

07-05-2020 03:05 AM

السوسنة – وكالات – وضعت جائحة كورونا وما خلفته من ضحايا بعشرات الألاف ما بين وفاة وإصابة، الرئيس الأميركي دونالد ترامب في موقف قلق، وتندر، ليصف الوضع بأنه أسوأ من هجمات 11 سبتمبر وهجوم اليابان على قاعدة بيرل هاربور العسكرية في جزر هاواي في الحرب العالمية الثانية .


ومجدداً هاجم ترامب الصين، واعرب عن عدم قناعته وتصديقه لارقام الضحايا التي اعلنتها الصين جراء الوباء .


أسواء من هجمات 11 سبتمبر و بيرل هاربور

وفي التفاصيل فقد قال ترامب إن أزمة فيروس كورونا المستجد أسوأ من اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر 2001 ضد مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، وأسوأ من الهجوم المفاجىء الذي شنته اليابان العام 1941 على قاعدة بيرل هاربور العسكرية في جزر هاواي.

وأضاف ترامب الذي يواجه تحديات غير مسبوقة بسبب أزمة كورونا "ما كان ينبغي لهذا أن يحدث".

وأدت هجمات الحادي عشر من سبتمبر إلى مقتل ما يقارب 3 آلاف شخص، فيما أدت الأزمة الصحية إلى مصرع أكثر من 72 ألف شخص بسبب مضاعفات "كوفيد 19".

الكاظمي يفوز بثقة البرلمان رئيساً لوزراء العراق

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن الرئيس ترامب أكد استمرار عملية خلية الأزمة المسؤولة عن أزمة كورونا في البلاد إلى أجل غير مسمى، بعدما أضحت الولايات المتحدة أكثر دول العالم تأثرا بالفيروس من حيث عدد الإصابات والوفيات.

وجاء طمأنة ترامب بعدما أشار نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، إلى إنهاء عمل خلية الأزمة، بحلول نهاية الشهر الجاري، في خطوة تمهد لإعادة الحياة إلى ما كانت عليه.

ويتعرض الرئيس الأميركي لانتقادات شديدة بسبب دفاعه عن إعادة فتح الاقتصاد، رغم عدم تسجيل تقدم بارز في تطويق الجائحة، رغم معارضة الخبراء ومسؤولي الصحة.

وتجتاز الولايات المتحدة هذه الأزمة فيما يقبل ترامب على خوض انتخابات رئاسية في نوفمبر المقبل، ومن المحتمل أن يواجه المرشح الديمقراطي جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما.

وكان ترامب يقدمُ الأرقام الاقتصادية الإيجابية في الولايات المتحدة بمثابة إنجاز كبير، لكن أزمة كورونا أدت إلى فقدان عشرات الملايين من الأميركيين لوظائفهم بسبب حالة الإغلاق التي فرضت من أجل كبح انتشار الفيروس.

ترامب يستخدم الفيتو


وفي جانب اخر استخدم ترامب الفيتو ضدّ قرار أصدره الكونغرس للحدّ من صلاحياته في القيام بعمل عسكري ضدّ إيران.

وقال ترامب في بيان إنّه استخدم الفيتو "لأنّه قرار مهين جداً طرحه الديموقراطيون في إطار استراتيجيتهم الرامية للفوز في الانتخابات المقرّرة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر من طريق قسمة الحزب الجمهوري".

وأضاف أنّ هذا القرار "كان سيضرّ بشدّة بقدرة الرئيس على حماية" الولايات المتحدة وحلفائها.

وتابع "نحن نعيش في عالم معادٍ تتطور فيه التهديدات باستمرار والدستور ينصّ بأنه يجب على الرئيس أن يكون قادراً على توقّع أفعال خصومنا والتصرّف بسرعة وحزم للردّ عليهم". وختم قائلاً "هذا ما فعلته!"

وكان الكونغرس بمجلسيه وجّه صفعة قوية إلى الرئيس الجمهوري في منتصف آذار حين أصدر هذا القرار الذي أيّدته المعارضة الديموقراطية وقسم من المشرّعين الجمهوريين.

لأول مرة منذ 115 عاما.. مترو نيويورك يوقف رحلاته

ويمنع القرار سيّد البيت الأبيض من القيام بأيّ عمل عسكري ضدّ إيران من دون أن يحصل مسبقاً على "إذن صريح" من الكونغرس يجيز له ذلك.

وبعد أن استخدم ترامب حقّه بنقض هذا القرار، وهو أمر كان متوقّعاً، لم يعد باستطاعة المشرّعين الديموقراطيين المتحالفين مع حفنة من الجمهوريين المشكّكين بجدوى الحلول العسكرية نقض فيتو الرئيس لافتقارهم الى الأصوات المطلوبة لفعل ذلك.

وفي 3 كانون الثاني صادق ترامب على غارة أميركية في بغداد اغتيل فيها الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، ما أدّى إلى تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران التي ردّت بضربات صاروخية على قواعد عراقية تؤوي قوات أميركية.

وأثار هذا التوتر مخاوف في الولايات المتحدة من الانجرار إلى حرب مع إيران

ترامب لا يصدق إحصائيات الصين


أكد ترامب، أنه لا يصدق إحصائيات الصين المنشورة رسميا بشأن فيروس كورونا، فيما صرح بأنه يحتاج من أسبوع إلى أسبوعين لتقدير مدى تطبيق بكين للصفقة التجارية.

وقال ترامب، في تصريح صحفي أدلى به مساء اليوم الأربعاء في البيت الأبيض، إنه يصدق الأرقام التي تنشرها السلطات المعنية الأمريكية حول الوفيات الناجمة عن كورونا في البلاد، ولا يصدق ببيانات حكومة الصين حول حصيلة الضحايا فيها نتيجة الوباء.

ووجهت إدارة الرئيس الأمريكي انتقادات لاذعة إلى الصين، متهمة إياها بتضليل المجتمع الدولي بشأن بدء تفشي الفيروس، رغم أن منظمة الصحة العالمية أكدت مرارا شفافية تعامل السلطات الصينية مع هذا الموضوع.

من جهة أخرى، ذكر ترامب أنه "بحاجة إلى أسبوع أو أسبوعين ليقرر" ما إذا كانت الصين تفي بالتزاماتها بموجب "اتفاق المرحلة الأولى" لحل الخلافات التجارية الذي وقعه البلدان في يناير.

وأبلغ الرئيس الأمريكي الصحفيين بأنه ينتظر ليرى ما إذا كانت الصين ستحافظ على الاتفاق، معتبرا أنها قد لا تطبق الصفقة

ترامب يبين سبب عدم ارتدائه الكمامة

قال ترامب الأربعاء إنه لم يضع كمامة أثناء جولة بمصنع تابع لشركة هاني ويل إنترناشونال في أريزونا بعدما استشار الرئيس التنفيذي للشركة وذلك رغم ما تفرضه الضوابط بالمنشأة من ارتداء العاملين للكمامات.

لأول مرة منذ 115 عاما.. مترو نيويورك يوقف رحلاته

وقال ترامب في حديث للصحفيين بالبيت الأبيض بمناسبة اليوم الوطني للتمريض إنه جرب بعض الكمامات قبل ظهوره الرسمي بالجولة إحداها من نوع إم3 من إنتاج هاني ويل وأربع كمامات أخرى.

وأضاف "ليست مشكلتي أنكم لم تروني، لكن كان معي كمامة ولم أكن في حاجة لها. وسألت رئيس هاني ويل تحديدا ... وقال أنت لا تحتاج لها".

وفي رده على سؤال عن المدة الذي وضع فيها الكمامة قال ترامب "ليس لوقت طويل، لكني وضعت واحدة. وضعتها قبل بداية الجولة وقالوا أنت في غنى عنها" مضيفا أن "لا أحد من المجموعة المرافقة كان يرتدي كمامة" أثناء جولته باستثناء العاملين الذين كانوا قريبين من بعضهم البعض.

وكان ترامب يضع نظارات واقية خلال الجولة. وارتدى عمال الإنتاج كمامات وكانت هناك علامة إرشادية واضحة تقول "رجاء الانتباه: يجب ارتداء الكمامة في هذه المنطقة. شكرا!".

وقالت هاني ويل اليوم الأربعاء إنه "وفقا للبروتوكول الذي أوصى به البيت الأبيض لم يتواصل مع الرئيس مباشرة سوى عدد قليل من الأشخاص ... خضعوا لفحص كوفيد-19 قبل الحدث مباشرة، وجاءت نتيجتهم سلبية، وسمح لهم بعدم ارتداء الكمامات ... جميع الحاضرين الآخرين كانوا يرتدون الكمامات... تماشيا مع السياسة المتبعة بمواقع العمل في هاني ويل".

 

إصابة وزيرة الثقافة الروسية بكورونا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد