ميكروسوفت: نصائح للحفاظ على الأمان من الهجمات الإلكترونية

السوسنة - تحولت معظم الشركات مع التغير الكبير الذي احدثه التعامل مع فيروس كورونا إلى العمل عن بُعد، ما استدعى حماية البيانات وخصوصية المستخدم والذي شكل تحديا يجب التعامل معه باستمرار.


ووجهت شركة مايكروسوفت نصائح لمستخدمي وسائل التكنولوجيا في العمل عن بعد لاستمرار عجلة الإنتاج . وقالت في بيان صحفي: عند العمل من المنزل بأمان ، فهذا يتعلق بالأمن السيبراني، ومن المعروف أن معظم الهجمات الإلكترونية تبدأ بالبريد الإلكتروني، وللتعرف على هجوم سيبراني عبر البريد الإلكتروني يجب تحديد رسائل البريد الإلكتروني الضارة.


واشارت الى بعض الأشياء الدالة على ذلك مثل الإشارات التي تكون بشكل تحية عامة مثل " إنه يوم جيد" ، ومن الممكن أن يقوم المخادعون بنقل المستخدم إلى مكان آخر عن طريق روابط مشبوهة ، وللتحقق من أن البريد الالكتروني غير مشبوه يمكن تحريك مؤشر الماوس فوق الرابط دون النقر عليه ، ومن ثم سيظهر مربعاً أبيض أو أصفر مع الرابط الفعلي مما يتيح معرفة ماذا إذا كان متوافقاً مع الرابط المذكور في البريد .


ودعت الى تجنب فتح المرفقات من أشخاص لا يعرفهم المستخدم ، والتأكد من تطابق اسم المرسل وتوقيعه وعنوان الإنترنت. و إذا كانت إحدى الرسائل الإلكترونية تحتوي على أي من العلامات الحمراء، يجب أرسالها إلى مجلد الرسائل غير المرغوب فيها ووضع علامة "تصيد احتيالي" عليها.


واكدت اهمية إجراء التحديث المنتظم للبرمجيات وهي من أسهل الطرق التي تمكن المستخدم من الحفاظ على أمان أجهزته، حيث تعد تحديثات "ويندوز" مهمة لحماية والحفاظ على جهازه وضمان استمرار تشغيله بكفاءة ، لأن عمليه التحديث تعمل على تثبيت أحدث تصحيحات الأمان لنظام التشغيل والبرامج الأخرى لتقوية جهازه ضد الهجمات السيبرانية.


واشارت الى ضرورة تحديث برامج مكافحة الفيروسات للتأكد من أن الجهاز يتمتع بأحدث حماية،حيث تحتوي جميع الأجهزة التي تعمل بنظام "ويندوز 10" على "ويندوز ديفيندر" مدمج الذي يضمن توفير الحماية المستمرة،.

وأسهل طريقة للقيام بذلك هي إعداد تحديثات تلقائية للتحميل عند الاستراحة أو في نهاية يوم العمل.


وفيما يتعلق بكلمة السر، اكدت امكانية استخدام مجموعة تقنيات "مايكروسوفت" لتجنب متاعب تذكر مجموعة طويلة من الأحرف و الأرقام والرموز والحروف العشوائية، كما يتعرف " ويندوز هلو" على الوجه أو بصمة الإصبع، و يستخدم تطبيق " Microsoft Authenticator " الهاتف لتسجيل الدخول. ولزياده الأمان ، يمكن تعزيز عملية التحقق بخطوتين على الأجهزه وعلى حساب مايكروسوفت.


كما ان من المهم أيضا الاحتفاظ بنسخه من البيانات مع النسخ الاحتياطي المنتظم، لضمان وجود نسخه احتياطيه في حال تسلل الفيروس للبيانات ، ويجب حفظ الملفات المهمة ، مثل المستندات والصور والمعلومات المالية والروابط المفضلة وجهات الاتصال ورسائل البريد الإلكتروني.

ولا داعي للقلق بشأن المساحة ، لان التخزين السحابي عبر الإنترنت من " مايكروسوفت ون دريف" هو طريقة مثلى للحفاظ على الملفات آمنة ويمكن الوصول إليها من أي مكان في العالم.


وهذه التغييرات الصغيرة في العادات على الإنترنت تبقي خبراء الأمن السيبراني على اطلاع حتى يتمكنوا من منع الهجمات على الأجهزة وبالتالي نتمكن من الاستمرار بالقيام بالعمل بأمان من المنزل.