كورونا تُسخّن الإنتخابات الأميركية والفيروس يتوسع .. تفاصيل

mainThumb

10-05-2020 02:15 AM

السوسنة – وكالات – بدأت الحرب الانتخابية الاميركية شرسة وعلى أعلى المستويات في ظل جائحة كورونا .


وقد شن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، هجوماً على خلفه دونالد ترامب، واصفاً إدارته لازمة فيروس كورونا بالفوضوية والكارثة .
فيما شن الرئيس ترامب هجوما على الديمقراطيين، قائلاً " يستعملون أساليب احتيالية في الانتخابات ".

وقال الرئيس السابق أوباما أن إدارة خلفه دونالد ترامب لوباء كوفيد-19 تمثل “كارثة فوضوية بشكل كامل”، وفق ما نقلت السبت وسائل إعلام أمريكية.

الجزائر.. الحكومة توافق على زيادة معاشات التقاعد

وجاء هذا الانتقاد اللاذع، مساء الجمعة، خلال مكالمة هاتفية استمرت نصف ساعة بينه وبين أعضاء سابقين في إدارته، حصل موقع ياهو نيوز على تسجيل لها.

واستحضر أوباما الأزمة الصحية عند الحديث عن ضرورة اختيار مسؤولين جيّدين، ودعا مستشاريه السابقين إلى الانخراط في حملة جو بايدن، نائبه السابق ومرشح الحزب الديموقراطي لمواجهة ترامب في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر الرئاسية.

وقال الرئيس السابق إن “الانتخابات القادمة، مهمة جدا على جميع المستويات لأننا لن نواجه فقط شخصا أو حزبا سياسيا”. واعتبر أن الخصم الحقيقي هو “النزعات طويلة الأمد” على غرار “الأنانية والقبليّة والانقسام والنظر للآخرين كأعداء” التي يخشى أن تصبح من سمات “الحياة الأمريكية”.

وقال أوباما الذي لا يزال يحظى بشعبية كبيرة لدى الديموقراطيين، إن أثرياء جمهوريين “رفضوا التحذيرات” حول مخاطر الجائحة.

ويُتهم ترامب من قبل منتقديه بتقليله من خطر الوباء، ثم إصدار توجيهات متضاربة ومشوَّشة، راوحت بين الدعوة للحيطة والتسرّع في استئناف النشاط الاقتصادي.

في مكالمة يوم الجمعة، تناول أول رئيس أسود للولايات المتحدة (2009-2017) القرار المثير للجدل الذي اتخذه وزير العدل بسحب ملف الاتهام في حق مايكل فلين، المستشار السابق لترامب الذي تمت ملاحقته لإخفائه اتصالات مع دبلوماسي روسي.

بسبب الملاهي الليلية .. انتكاسة بكوريا الجنوبية

وقال في هذا الصدد إنه “لا توجد أي سابقة لشخص اُتهم بشهادة الزور وأفلت من العقاب”، وأضاف في إشارة إلى عدم الاستهانة بما حصل أنه “عند سلوك هذا الطريق، يمكن أن يحصل ذلك سريعا كما رأينا في دول أخرى”.

وتابع في رسالة دعم للمرشح الديموقراطي “لهذا السبب سأقضي الكثير من الوقت حسب الضرورة في القيام بحملة مكثّفة قدر الإمكان لصالح جو بايدن”.


وقال ترامب فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر:" في كاليفورنيا، قام الديمقراطيون، الذين قاتلوا بجنون للحصول على حق الاقتراع عن طريق الميل، ونجحوا، بفتح كشك تصويت في أكثر المناطق ديمقراطية في الولاية، إنهم يحاولون سرقة انتخابات أخرى، كل شيء مزور هناك، هذه الأصوات يجب ألا تحتسب، احتيال!".

وفى سياق متصل أعلن جافين نيوسوم حاكم ولاية كاليفورنيا عن إتاحة الاقتراع بالبريد لجميع مواطني الولاية خلال الانتخابات الرئاسية التي ستجري بالولايات المتحدة في الثالث من شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف نيوسوم - في تصريحات - أنه سيتم التنسيق بشأن مواطني الولاية من ذوي الإعاقة ومن هم بلا مأوى ومن لا يتحدثون الإنجليزية لضمان إتاحة مشاركتهم في الاقتراع حتى يتسنى لجميع سكان كاليفورنيا التصويت خلال فترة جائحة كورونا.


وأكد أن الانتخابات وحق التصويت من أصول الديمقراطية، لكن لن يتم إجبار مواطن بالولاية على المخاطرة بصحته من أجل ممارسة حقه في الانتخاب، ولأن التصويت بالبريد قد لا يكون مناسبا للجميع، فسيتم التنسيق مع مسئولي الصحة في الولاية حتى يتم الاقتراع بصورة آمنة للمواطنين الذين سيتوجهون للمراكز الانتخابية.


وتعد كاليفورنيا بذلك أول ولاية أمريكية تلتزم بالموافقة على إجراء الانتخابات بالبريد وإتاحته لجميع الناخبين بها.

تخفيف قيود كورونا بالمدينة المنورة

يشار الى ان الولايات المتحدة تأتي في المركز الأول بين دول العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا بفارق كبير، حيث سجلت 1305199 حالة، تليها إسبانيا - 222857 حالة، ثم إيطاليا - 218268 حالة، وبريطانيا - 216252 حالة، وروسيا - 198676 حالة، وفرنسا - 176762 حالة، وألمانيا - 171264 حالة، والبرازيل - 148670 حالة، وتركيا - 137115، فيما تحل إيران في نهاية قائمة الدول العشر الأولى بإصابات كورونا بـ106220 حالة.

والولايات المتحدة الأولى عالميا أيضا في عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس، حيث بلغت الحصيلة 78469 وفاة، وشغلت بريطانيا المركز الثاني بـ31662 حالة، تليها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل.

 

ترامب يكشف السر: لهذا السبب لا ارتدي الكمامة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد