تعرف على أسباب الغيرة القوية

mainThumb

01-07-2020 01:09 PM

السوسنة - الغيرة مزيج من الشعور بالخوف من الفقدان و الإذلال و الغضب ، و تكون نتيجة الخوف من دخول طرف ثالث في العلاقة . و يعد شعور الغيرة طبيعيا ، و مقياسا للحبّ ، لكنّ الغيرة المفرطة قد تتسبب في تدمير نفسيتك أو إنهاء علاقاتك العاطفية ، لكنّها تأكيد لك عن حاجتك للتغيير الفعلي ، إمّا مع غيرتك على الآخرين ، أو غيرتهم عليك . و في سبيل ذلك عليك اتباع الخطوات الآتية :

كيف تقلل نفقات الترفيه ؟


أولا: عليك أن تعرف سبب الغيرة أولا ، فهل هي نتيجة أسباب داخلية ، أمّ أنّ هناك أسباب خارجية للغيرة ، أمّا الأسباب الداخلية للغيرة فهي : الخوف من الفقدان و عدم الشعور بالأمان ، أو المنافسة على شيء ما ، أو أن السبب تجارب شخصية تتمثل في التعرّض للخيانة من قبل ، مما تسبب بفقدان الثقة . أو أن السبب هو فقدان الثقة بالنفس .
أمّا الأسباب الخارجية فتتمثل في : قلة الاهتمام من الطرف الآخر ، و انشغاله بأمور مجهولة ، و إطلاق الرجل نظره و اختلاطه بأخريات في مجال عمله أو دراسته ، و كذلك اختلاط المرأة في عملها بآخرين . و قد يرى الطرف الغيور في هؤلاء صفات إيجابية تفوق ما يملكه هو ، فيجعله ذلك يخاف من فقدان شريكه .
و عند التعرّف على سبب الغيرة سيسهل عليك التعامل معها ، و التخفيف من حدتها ، و ربما التعاطف مع الآخر الغيور .
ثانيا : عند التعرف على سبب الغيرة ، حاول علاجه و التحكم به ، و عليك تضييق هذا الشعور لكي لا يتطور إلى الشك ، و تبادل الاتهامات بينك و بين شريكك ، لذلك فكّر في سبب غيرتك ، فإن كان السبب هو الشعور بفقدان الثقة و أن من حوله يملكون جوانب لافتة ، قد تلفت شريكك ، حاول تنمية هذه الجوانب في نفسك . و إبراز جوانبك الإيجابية التي تتميّز بها عن الآخرين .


اجعل هذه الخطوة سابقة لإلقاء اللوم على الطرف الآخر ، وقاوم رغبتك في اللوم . أما إن كان سبب غيرتك هو فشل علاقة سابقة بسبب الخيانة ، تأمل مرّة أخرى في العلاقة السابقة ، و حاول إيجاد الثغرات في تلك العلاقة و سبب الخيانة ، و لا تعامل الناس كأنهم نسخة عن ذلك الخائن .
ثالثا : اختر التصديق ، و الثقة و إن كان ذلك صعبا . فما دمت لا تمتلك دليلا على خيانة الطرف الآخر ، ثق بكلام شريكك .
رابعا : ناقش ما تشعر به مع الطرف الآخر ، و وضح له بأن غيرتك ليست سيطرة و أسرا لحريّته و تقييدا لحركته ، و و ضح له اهتمامك ، و افتح باب النقاش بينكما فذلك سيجعل الأمور تبدو أوضح .


خامسا: اهتم بعملك و نشاطاتك ، و لا تجعل الغيرة تؤثر عليها ، و أعط شريك الحرية ولا تأسر حريّته و تلاحقه من مكان لآخر أو تراقبه .
سادسا : إذا كان شريك يغار و تنتابه حالات من الغضب الشديد ، فلا تجادله في حالات الغضب ، و حاول تهدئته . و لا تركّز على اتهاماته كثيرا . و عندما يهدأ قم بمناقشته بهدوء و ابتعد أنت الآخر عن لومه . أمّا إذا اختار شريك الصمت فعليك إجباره على الحديث ، فتراكم هذه المشاعر السلبية سيجعل الأمور أسوأ مستقبلا ، لكن لا تقبل بالاتهامات أو الإساءة أو العنف الجسدي ، و ضع قواعد احترام للنقاش .
سابعا : بناء الثقة بالنفس ، هو الأساس في التغلب على الغيرة ، إلى جانب بناء الثقة بين الطرفين .

كيف تعلّم الأوروبيون السباحة ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد