للسائقين .. كيف يقاس استهلاك الوقود؟

السوسنة - هناك الكثير من الأرقام التي تصطحب السيارات، مثل عدد الأحصنة، وعدد الأسطوانات وسعة المحرك، ولكن أهم رقم بالنسبة للكثيرين هو معدل استهلاك الوقود.

كيف يقاس معدل استهلاك الوقود؟
هناك العديد من وحدات القياس، إلا أن الأكثر استخداماً هي كيلومتر لكل ليتر (كم/لتر)، كما أن ليتر لكل 100 كيلومتر (ليتر/100 كم) هي وحدة شعبية أيضاً.

وجهات المرحلة الرابعة لعودة الأردنيين من الخارج ..أسماء

كلمّا ارتفع الرقم، كلما ازدادت كفاءة السيارة، ما يعني أن سيارة معدل استهلاكها 12.5 كيلومتر لكل لتر هي أقل كفاءة من سيارة استهلاكها 16 كيلومتر/لتر.

سيارة معدل استهلاكها 12.5 كم/لتر هي سيارة بإمكانها السير لمسافة 12.5 كيلومتر مقابل ليتر واحد من البنزين، أي أنها بحاجة الى 8 ليتر من البنزين لعبور مسافة 100 كيلومتر.

الرقم يختلف بحسب ظروف القيادة
يمكن لرقم إستهلاك السيارة أن يختلف بحسب ظروف القيادة، فطراز هوندا سيفيك مثلاً يستهلك معدل 12.5 كيلومتر لكل ليتر من البنزين، إلا أن هذا الرقم هو "المعدل"، ما يعني أنها تستهلك أكثر عند القيادة في المدن وأقل عند القيادة على الطرقات السريعة.

للسيارة ومحركها تأثير أيضاً
بطبيعة الحال، يختلف الإستهلاك بحسب السيارة ومحركها أيضاً، فمعدل استهلاك الوقود في سيارة رياضية بمحرك كبير يصل الى 5.9 كيلومتر لكل ليتر، بينما يبلغ معدل الإستهلاك في سيارة هجينة 22.2 كيلومتر لكل ليتر.

وفاة و4 إصابات بتصادم في عمّان