احذر من شرب الشاي لهذا السبب..!!

السوسنة - ان تناول الشاي على الريق يتسبب في حدوث بعض الأضرار الصحية حيث أكد خبراء التغذية أن تناول الشاي على معدة فارغة، فإن هذا يتسبب في زيادة مستوى الحموضة في جسم الإنسان.

وبالتالي يتسبب في تعطيل نظام التمثيل الغذائي بسبب عدم وجود توازن بين المواد القلوية والحماضية الموجودة في المعدة.

العضايلة يوجه رسالة الى الاردنيات

ويتسبب في حدوث تآكل مينا الأسنان لأن البكتيريا التي تتواجد في الفم تقوم بتفكيك السكر، وبالتالي يزداد مستويات الأحماض في الفم والتي يكون لها دور كبير في تأكل مينا الأسنان، وعند يتناول الإنسان الشاي على الريق بدون تناول وجبة الإفطار بعد النوم لفترات طويلة

وتشير دراساتٌ إلى أن شرب أكثر من 4-5 أكوابٍ في اليوم قد يسبب بعض الأضرار الجانبية، ونذكر منها ما يأتي:

الصداع. القلق وصعوبة النوم. التنفُّس بشكلٍ سريع. التبوُّل المُتكرّر. عدم انتظام ضربات القلب. العصبية والأرق. الغثيان والتقيؤ. الطنين في الأذن. الارتعاش.

تأثير مكونات الشاي في الجسم

تؤثر مكونات الشاي في امتصاص الحديد في الجسم، وخاصةً عند الأشخاص المُصابين بفقر الدم أو المُعرّضين له، حيث يؤدي تناوله مع الوجبات أو بعدها مباشرةً إلى نفس التأثير، ولذلك من الأفضل عدم شرب الشاي في حال تناول مُكمّلات الحديد أو الطعام المُدعّم به، إضافةً إلى ترك ساعة بين وجبة الطعام وشرب الشاي.

تداخله مع الأدوية والمُكمّلات

يمكن للشاي أن يرفع من ضغط الدم، ويؤدي إلى تسارع نبضات القلب في حال تناوله مع محفّزاتٍ أخرى، كما أنّه يُقلّل من امتصاص حمض الفوليك، ويتداخل مع العديد من الأدوية والمُكمّلات، والتي نذكر منها ما يأتي:

مثبّطات أكسيداز أحادي الأمين الذي يُستخدم لعلاج الاكتئاب.

الأدوية التي تُعالج عدم انتظام ضربات القلب، والقلق، والأرق، وحرقة المعدة، والقرحة.

محاذير شرب الشاي بكثرة

هناك محاذيرٌ أخرى لشرب كمياتٍ كبيرة من الشاي، ونذكر منها ما يأتي:

الاضطرابات النزفية: حيث يمكن للكافيين الموجود في الشاي أن يقلل تخثُّر الدم، ولذلك يُنصح بتناوله بحذرٍ عند المرضى الذين يُعانون من هذه الاضطرابات.

الاتصالات : نراقب أداء الشركات ومدى التزامها بجودة خدماتها

السكري: إذ يمكن للكافيين الموجود في الشاي الأسود أن يؤثر في نسبة سكر الدم، ولذلك يُنصح مرضى السكري بتناوله بحذر.

النوبات: حيث يمكن أن يقلل الشاي من فعالية الأدوية التي تمنع النوبات؛ وذلك بسبب احتوائه على الكافيين، وفي حال تعرُّض الشخص لنوبةٍ على الأقلّ مرة واحدة فإنّه من الأفضل عدم تناول كمياتٍ كبيرةٍ منه.