منحة ألمانية للأردن بقيمة 40.5 مليون يورو

mainThumb

30-08-2020 10:43 AM

السوسنة - اعلن بنك التنمية الألماني، عن تقديم منحة إضافية بقيمة 40.5 مليون يورو لصيانة مدارس حكومية في الأردن وخلق فرص عمل للأردنيين واللاجئين السوريين، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في الأردن.

وقال مكتب الامم المتحدة في بيان له ان المنحة سوف توجه نحو مشروع يهدف إلى خلق 12000 فرصة عمل من خلال صيانة وتنظيف 390 مدرسة في كل من محافظات عمان، إربد، المفرق، البلقاء، وعجلون والزرقاء، حيث سيتم تنفيذ المشروع على مدى خمس سنوات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، المؤسسات التعليمية، وزارة العمل، ووزارة التنمية الاجتماعية.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أهمية المشروع، نظرا لتركيزه على أحد المجالات ذات الأولوية للوزارة وهو توفير بيئة تعليمية آمنة وكافية للطلاب.

وزارة التربية تصدر تعميمًا هامًا

وأشارت الوزارة ايضا إلى أن مثل هذه المبادرات تتماشى إلى حد كبير مع الخطة الاستراتيجية للتعليم لها، والتي تحدد هدف الحفاظ على 800 مدرسة سنويا، والمساعدة في تعويض بعض آثار أزمة اللاجئين السوريين التي تتعامل معها الحكومة الأردنية منذ سنوات طويلة. 

مدير مكتب عمان لبنك التنمية الألماني، مارك شويتي، أكد على التعاون المثمر وطويل الأمد مع الحكومة الأردنية في مجال التعليم، مشيرا إلى أن "التعليم والتشغيل هو مجال محوري ومهم للتعاون الأردني الألماني. من خلال بنك التنمية الألماني، قامت الحكومة الألمانية، من بين أمور أخرى، بتمويل بناء 37 مدرسة، وتوفير فرص التعليم غير النظامي. إذ يكمل هذا المشروع الجديد الأنشطة المشتركة مع الحكومة الأردنية ويساهم في تحسين ظروف التعلم من خلال توفير الصيانة الأساسية والتنظيف للمدارس العامة".

ويأتي مشروع النقد مقابل العمل من خلال العمالة المكثفة استجابة للحد من الفقر والبطالة، حيث يوفر فرص عمل قصيرة المدة للأردنيين واللاجئين السوريين الأقل حظا ويضمن مشاركة الإناث بنسبة 25٪. إضافة إلى التوظيف قصير الأجل، سيعزز المشروع أيضا الوصول إلى فرص عمل طويلة الأجل من خلال التدريب والخبرة العملية. كما يساهم المشروع أيضا في الاستجابة للخطة الوطنية لمكافحة جائحة كورونا من خلال تطهير المدارس وتوفير مستلزمات النظافة.

أمانة عمان توفر سلال للكمامات والقفازات المستخدمة

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد