قصة مثل

mainThumb

16-09-2020 09:23 PM

السوسنة - قصة المثل القائل .. يا عيب الشوم
هناك الكثير من الأمثال العربية والشعبية التي تتداول بكثرة بين الناس ولا يعرف معناها ، " يا عيب الشوم " من الأمثال التي نسمعها و يعتبر من الأمثال التي تقال عند ارتكاب خطأ ما واستنكار ما حدث ، ويقال مثلًا عند عدم إكرام الزائر ، أو عدم التعامل مع الغير بإحسان ، أو كل فعل يدل على سوء تصرف صاحبه.

قصة مثل ياعيب الشوم عليك
مثل ما جاء في كتاب الأمثال العامية والشعبية للكاتب أحمد تيمور باشا ، الذي عمل في كتابه على ترتيب الأمثال حسب الأحرف الأولى من المثل .

الرأي العام مفهومه انواعه وعناصره


ملخص القصة :
يعتبر الشوم نوع من أنواع الورود الذي يكون جميل جدًا ، ويعيش فقط في الصحراء . ذات يوم ذهبت فتاة مع صديقتها لكي تتمشى في الصحراء ، وكانت ترتدي فستان أبيض اللون ، فشاهدت وردةً رائعة جدًا ، أخذت تتأملها وتلعب بها بين يديها وبعد ذلك نظرت إلى فستانها الأبيض ، فوجدت عليه أثر ألوان من وردة الشوم ، حاولت أن تنظف ثوبها فلم تقدر ، غضبت وقالت حينها يا عيب الشوم ، لأن الوردة كانت جميلة جدًا ولكن عيبها الوحيد هو أنها تخرج مادة ملونة يصعب التخلص منها.

ويقال أن هناك تفسير آخر للمثل القائل ( يا عيب الشوم عليك ) ، وهو أن الشوم يقال عند تخفيف معنى كلمة الشؤم ، بمعنى الشر أو استنكار حدث لا يرغب . فيما يعتبر عند البعض أن الشوم مأخوذ من كلمة ( shame ) بالإنجليزية مما يدل على العار.

كما أن هناك قصة توضح معنى المثل ، عند الصعيد المصري فقد اشتهروا بالتحطيب ، وهو نشاط يتم باستخدام العصي من أجل استعراض القوى بين الرجال وهذه العصي تسمى الشوم ، تصنع على مراحل عدة لتقويمها وتقويتها ، ويستخدم المصريون نوع محدد من الخشب ويضيفون عليه بعض التعديلات ثم يضعونه في الزيت لمدة طويلة جدًا ، حتى يلين ويصبح صعب الكسر أثناء عملية التحطيب وإذا كسرت يخسر صاحبها ويقال له حينها يا عيب الشوم.

ديانة الويكا اصولها ومعتقداتها والكثير عنها


يدل هذا المثل على استهجان فعل معين والنفور منه ، أو عندما تتوقع فعل حسن وتفاجأ بعكسه، فيقال وقتها يا عيب الشوم عليك ، وهي عبارة تدل على الخزي وتستخدم بدل ( يا للعار) .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد