احذر من تطبيقات الهاتف الذكي

حذر خبراء التكنولوجيا من مخاطر التطبيقات غير الضرورية التي يقوم أصحاب الهواتف الذكية بتثبيتها على أجهزتهم، مؤكدين أنها تؤثر بالسلب على خصوصية البيانات.

 

وأوضح الخبراء أن التطبيقات تقوم بالكثير من خدماتها في الخلفية؛ فمثلا تقوم تطبيقات الطقس والأخبار بالاستعلام عن التغييرات والتحديثات باستمرار، ووجود الكثير من التطبيقات التي تعمل في الخلفية يؤدي إلى إبطاء في عمل الهاتف الذكي والتأثير سلبا على فترة تشغيل البطارية.

بعد جدل واسع .. تيك توك تكشف أسرار فيديو الانتحار

وأشار الخبراء إلى أن هناك بعض التطبيقات تحاول الوصول إلى البيانات التي ليس لها علاقة بوظائفها، مثلا عندما يحاول تطبيق الكشاف الوصول إلى جهات الاتصال المخزنة على الهاتف الذكي.

 

ويمكن أن تصل المعلومات الشخصية إلى أطراف ثالثة، ويتم استغلالها في الأعمال الإجرامية، فمثلا يمكن إساءة استعمال بيانات جهات الاتصال الخاصة في جعل رسائل التصيد تبدو أكثر واقعية، وتجعل المستخدم يقوم بفتح المرفقات أو بالنقر على الروابط المشبوهة في الرسائل.

معلومات صادمة مسربة عن هاتف سامسونغ الجديد


ولذا ينصح الخبراء المستخدم بضرورة التفكير في نوعية التطبيقات التي يسمح لها بالوصول إلى البيانات، كما يجب تنظيف الهاتف الذكي من التطبيقات التي لا يحتاج إليها بانتظام، ليس لدواعي الأمان فحسب، بل لأنه كلما زاد عدد التطبيقات المثبتة زاد عدد الإشعارات لتي تظهر على الشاشة الرئيسية، ويجب فرز التطبيقات غير الضرورية حسب الاستخدام، وتجميع أيقونات التطبيقات على الشاشة الرئيسية في مجلدات.