أطباء يكشفون العلاقة بين مطعوم الانفلونزا وفيروس كورونا

mainThumb

07-10-2020 12:27 PM

السوسنة - أكد أطباء أهمية مطعوم الإنفلونزا الموسمية، تزامنا مع اقتراب فصل الشتاء، وما قد يحمله من العديد من أمراض معدية في ظل كورونا، وتشابه بعض الأعراض بينها، موضحين انه بالرغم من أن المطعوم ليس له علاقة بفيروس كورونا، لكنه يحمي الجهاز التنفسي من فيروسات الإنفلونزا، وتقل نسبة الاصابة المجتمعية به إلى نحو ستين بالمئة.

من جانبه، قال رئيس قسم التطعيم في وزارة الصحة الدكتور كامل ابو سل لوكالة الانباء الاردنية (بترا) إن مطعوم الإنفلونزا آمن ويحمي من الإصابة بها، مبينا أنه يتم إعطاء المطعوم مجانا للكوادر الصحية، والفئات الموصى بأخذها ذات الخطورة ممن لديهم أمراض سرطانية ومرضى غسيل الكلى، والذين لديهم نقص في المناعة ومرضى الأمراض الصدرية كالربو ومرضى التلاسيميا.

ودعا أبو سل إلى ضرورة التوعية بأهمية إعطاء المطعوم لكبار السن وممن لديهم أمراض في القلب والذين يعملون داخل تجمعات إضافة إلى الحوامل، مشيرا إلى أن المطعوم الفيروسي آمن ولا يؤثر على الحمل.

وبين أن المطعوم يُعطى من عمر الستة أشهر، ويختلف سعره بحسب نوعه، إذ يبلغ سعر الثلاثي منه ما يقارب الخمسة دنانير، وأشار إلى أنه نظرا للشح العالمي والطلب المتزايد على المطعوم لم يتم الحصول على كامل الكمية المطلوبة من وزارة الصحة.

العضايلة يتحدث عن قرار الحظر الشامل أيام الجمعة والسبت

وأوضح أن هناك مراكز لرصد الانفلونزا والتي تقع في شمال ووسط وجنوب المملكة، وتعمل على رصد انواع الانفلونزا، من خلال أخذ العينات من المصابين بالأمراض التنفسية.

وقال استشاري الأوبئة وعضو اللجنة الخاصة بمتابعة ملف فيروس كورونا الدكتور بسام حجاوي، إنّ أخذ المطعوم يخفف العبء عند التقصي عن وباء الكورونا، ذلك أن كلا من (كوفيد – 19) والانفونزا أعراضهما متشابهة بنسبة تسعين بالمئة، ويصيبان الجهاز التنفسي، وإذا أصيب الشخص بالإنفلونزا والكورونا المستجد، فسيكون حينها الوضع العلاجي أصعب.

وأوضح أن مطعوم الإنفلونزا ليس له علاقة بفيروس كورونا، لكن أخذه يحمي الجهاز التنفسي من فيروسات الإنفلونزا، فلا يصاب بالمرض، وفي حال الإصابة فستكون بدرجة منخفضة، داعيا إلى أخذ المطعوم ما أمكن للوقاية من الانفلونزا، ولاسيما للفئات الأكثر إختطارا من الاصابة به.

وقال مستشار الأوبئة في الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية الدكتور عادل البلبيسي "نحن مقبلون على واقع صحي أصعب تزامنا مع اقتراب فصل الشتاء وما يحمله من العديد من الفيروسات والأمراض المعدية، والتي من الممكن أن تنتشر فيه، في ظل ما نشهده من وباء كورونا"، ونصح بضرورة أخذ مطعوم الإنفلونزا، ولاسيما أن أعراض الفيروسين متشابهة جدا.

واشار إلى أن مطعوم الإنفلونزا يتغيّر في مكوناته من سنة إلى أخرى، لأنه يتم إدخال أكثر أنواع الفيروسات انتشارا في المطعوم في ظل تواجد عشرات الأنواع منه، مشددا على أنه مع اقتراب فصل الشتاء، فإن وجود الكورونا والانفلونزا سيشكل عبئا أكبر على النظام الصحي.

لجنة الأوبئة تصرح بشأن ارتفاع إصابات كورونا

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد