خبراء يحذرون من اختراق أسرار لقاح كورونا

mainThumb

23-11-2020 12:51 PM

السوسنة - نقلا عن خبراء في الأمن الرقمي، كشفت صحيفة "غارديان" البريطانية، أن قراصنة إنترنت مدعومين من دول مثل الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية، يخوضون محاولات دؤوبة من أجل سرقة أسرار اللقاحات التي جرى تطويرها ضد فيروس كورونا، تأتي هذا المحاولات في الوقت الذي باتت شركات كبرى تحصل على ترخيص بشأن استخدام طارئ للقاحات وأدوية مضادة لمرض "كوفيد-19".

 

وهذه ليست المرة الاولى التي تتم فيها محاولات سرقة أسرار اللقاحات، ففي بداية الوباء، أيضا، تحدث بعض التقارير عن هجمات إلكترونية مماثلة لأجل سرقة بيانات بشأن المواصفات الجينية للفيروس، في المقابل، تتحرك أجهزة مخابراتية غربية، في حالة من التأهب لأجل تفادي أي سرقة من هذا النوع، وأكد مكتب الأمن السيبراني البريطاني أنه ملتزم بحماية موارد البلاد، لكنه لم يفصح عن الشيء الكثير.

 

 واكد نائب رئيس شركة "كراود سترايك" المختصة في الأمن الرقمي، آدم مايرز إن بعض الدول تعمل جاهدة لاختراق شركات ووكالات غربية على مدى السنوات العشرين الماضية، لكن بعد مارس 2020، باتت الهجمات الإلكترونية تركز على موضوع وباء كورونا الذي أحدث أزمة غير مسبوقة في العالم.

 

وتنفي الدول التي توجه إليها الاتهامات، أن تكون متورطة بالفعل في هذه الهجمات الإلكترونية الساعية إلى سرقة أسرار بشأن لقاحات وأدوية كورونا، بينما يرى خبراء أن هذه الهجمات الإلكترونية لا يجري شنها من قبل قراصنة أفراد، وإنما من طرف أشخاص على صلة بأجهزة في المخابرات والدفاع داخل بلدانهم.

 

حيث ذكرت بعض التقارير في وقت سابق أن مختبرات بريطانية وكندية تعمل على لقاح كورونا تعرضت لهجمات إلكترونية من قبل قراصنة، وفي مايو الماضي، اتهم قراصنة  بمحاولة سرقة أسرار من شركة الأدوية الأميركية "غيلياد ريسيرش"، وحاولوا أن يتسللوا من خلال حساب إلكتروني لأحد كبار المسؤولين في الشركة.

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد