عاجل

خلال رمضان.. الحكومة تصرح بشأن السيناريوهات وفرض حظر شامل لمدة طويلة بالمملكة

احتشاء القلب الاحتقاني

السوسنة - قصور القلب الاحتقاني  حالة تقدمية مزمنة تؤثر على قوة ضخ عضلات القلب، وهو نوع متقدّم لمرض القصور القلبي، ويشير مصطلح CHF على وجه التحديد إلى المرحلة التي يتراكم فيها السائل حول القلب، ويؤدي إلى تقليل فعالية ضخّه، ويمكن أن يكون احتشاء القلب الاحتقاني مهددًا للحياة، كما تعرّفه طبيبة الأمراض الداخلية من كلية الطب بجامعة تافتس في بوسطن، الدكتورة إيلين لوه.

وتتحدث الدكتورة إيلين لوه عن قصور القلب الاحتقاني وأنواعه :
في القلب أربع غرف، النصف العلوي من قلبك يحتوي على الأذينين، والنصف السفلي من القلب يحتوي على بطينين، تضخ البطينات الدم إلى أعضاء وأنسجة الجسم، ويتلقى الأذين الدم من الجسم أثناء دورانه من باقي الجسم.
يتطور احتشاء القلب الاحتقاني عندما لا يستطيع البطينين ضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم، في نهاية المطاف، يمكن للدم والسوائل الأخرى أن تستند داخل :
1. الرئتين.
2. البطن.
3. الكبد.
4. الجزء السفلي من الجسم.
- ما هي أنواع احتشاء القلب الاحتقاني الأكثر شيوعًا ؟
يعتبر احتشاء القلب الإحتقاني في الجانب الأيسر، هو النوع الأكثر شيوعًا للاحتشاء الاحتقاني. ويحدث عندما لا يضخ البطين الأيسر الدم إلى الجسم بشكل صحيح. مع تقدم الحالة، يمكن أن يتراكم السائل في الرئتين، مما يجعل التنفس صعبًا.
مرض التوحد .. الأعراض والأسباب
- هناك نوعان من فشل القلب الاحتقاني الأيسر:
1. فشل القلب الانقباضي :
يحدث عندما يفشل البطين الأيسر في الانكماش بشكل طبيعي، هذا يقلل من مستوى القوة المتاحة لدفع الدم إلى الدورة الدموية. بدون هذه القوة، لا يستطيع القلب ضخ الدم بشكل صحيح.
2. فشل القلب الانبساطي :
يحدث الفشل الانبساطي أو اختلال الوظيفي الانبساطي، عندما تصبح العضلات في البطين الأيسر قاسية، لأنه لم يعد بإمكانه الاسترخاء، ولا يستطيع القلب ضخ الدماء بين الضربات.
- فشل القلب الاحتقاني الايمن :
يحدث عندما يكون البطين الأيمن يعاني من صعوبة في ضخ الدم إلى الرئتين، ويحتفظ بالدم في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى احتباس السوائل في الأطراف السفلية والبطن والأعضاء الحيوية الأخرى.
من الممكن أن يكون هناك فشل قلب احتقاني في الجانب الأيسر أو الأيمن في نفس الوقت. عادة، يبدأ المرض في الجانب الأيسر ثم ينتقل إلى الايمن عند تركه دون علاج.
- مراحل احتشاء القلب الاحتقاني :
الدرجة الأولى :
لا تظهر أي أعراض خلال النشاط البدني المعتاد، يمكن التعامل مع  احتشاء القلب الاحتقاني في هذه المرحلة من خلال تغيير نمط الحياة، وأدوية القلب، ورصده.
الدرجة الثانية :
من المرجح أن الشخص يحتاج للراحة، ولكن النشاط البدني العادي قد يسبب له التعب والخفقان وضيق التنفس. ويمكن التعامل مع  احتشاء القلب الاحتقاني في هذه المرحلة من خلال تغيير نمط الحياة، وأدوية القلب، والرّصد الدقيق.
الدرجة الثالثة :
من المرجح أن الشخص يحتاج للراحة ، ولكن هناك قيودا ملحوظة على النشاط البدني، ﺣﺗﯽ أن اﻟﺗﻣارﯾن اﻟﺧﻔﯾفة ﻗد تسبب له اﻟﺗﻌب أو اﻟﺧﻔقان أو ﻗﺻور اﻟﺗﻧﻔس. والعلاج هنا قد يكون معقدا. 
الدرجة الرابعة :
من المحتمل أن المصاب غير قادر على تحمُّل أي قدر من النشاط البدني بدون أعراض، والتي تكون موجودة حتى عند الراحة. ولا يوجد علاج له في هذه المرحلة، ولا يوجد إلا خيارات المحافظة على الحياة. 
 
علامات تدل على ان قلبك ليس بخير