عاجل

خلال رمضان.. الحكومة تصرح بشأن السيناريوهات وفرض حظر شامل لمدة طويلة بالمملكة

علامات تدل على ان قلبك ليس بخير

السوسنة - كغيره من الأمراض، قد لا يحصل مرض القلب فجأة، بل هناك قرائن واعراض تسبقه لتدل عليه، قد يكون في أوله ويمكن السيطرة عليه أو علاجه، وإذا تم اهماله يؤدي إلى مضاعفات أو الى الوفاة.
يذكر الدكتور في طب القلب، في مركز سانت فنسنت الطبي في بورتلاند، جيمس بيكرمان، بعضًا من الأعراض السابقة التي تدل على وجود مشكلة في القلب :
1. توقف التنفس أثناء النوم :
عندما يتم انقطاع التنفس بواسطة الشخير، قد لا يحصل الدماغ على كمية كافية من الأكسجين، ويقوم بإرسال إشارات إلى الأوعية الدموية والقلب للعمل بجد للحفاظ على تدفق الدم، وهذا يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، وإيقاعات القلب غير الطبيعية، والسكتات الدماغية، وفشل القلب. ولحسن الحظ، توقف التنفس أثناء النوم قابل للعلاج.
تاريخ بداية البذور المهجنة أو الهجينة
2. الطفح الجلدي ذو اللون الأصفر البرتقالي :
يمكن لمستويات الدهون الثلاثية للغاية أن تؤثر على البشرة حول أصابع اليدين والقدمين وعلى قاع القدمين، وقد تلعب الكثير من هذه الدهون في الدم دورا في تصلب الشرايين، وغالبا ما ترتبط الأعداد الكبيرة بالظروف الأخرى التي تعرض المصاب لخطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية أيضا.
3. قوة القبضة السيئة :
قد تخبر قوة اليد شيئا عن قوة القلب، إن عدم القدرة على عصر شيء بشكل جيد، تعني تعرّض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب. ولكن تحسين قوة القبضة وحدها لن يجعل القلب أكثر صحة.
4. البقع الداكنة تحت الأظافر :
قد تشير نقاط صغيرة من الدم عالقة أسفل الظفر إلى التهاب في بطانة القلب أو الصمامات، يسمى التهاب الشغاف، إذا لم يكن الشخص قد خبط أو أصاب اصبعه مؤخرا.
يمكن ظهور هذه البقع الدموية عند الاصابة بمرض السكري، والأشخاص الذين يعانون من هذه البقع أكثر عرضة بمرتين إلى أربع مرات، للإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية.
5. الدوخة :
غالبا ما تكون الدوخة نتيجة مباشرة لمشكلة في القلب، لأنه لا يضخ الدم الكافي إلى الدماغ. يمكن أن تكون الدوخة من أعراض إيقاع غير طبيعي، يُدعى عدم انتظام ضربات القلب. إن فشل القلب، أي ضعف العضلة، يمكن أن يجعل المريض غير مستقر أيضا. بالإضافة إلى ان الشعور بالوحدة هو واحد من العديد من الأعراض الأقل شهرة للنوبة قلبية.
6. تغييرات في لون البشرة :
قد تكون أصابع اليدين أو الأصابع رمادية اللون بسبب الدورة الدموية الضعيفة للدم الغني بالأكسجين، وغالبا ما يكون ذلك بسبب خلل في القلب، إما خُلقي أو أن الأوعية الدموية تقلّصت بسبب التقدم في العمر. 
قد تظهر نقاط أرجوانية، بسبب تكسر أجزاء من لويحات الكوليسترول المبنية، ثم تتعثر في الأوعية الدموية الصغيرة. وقد تظهر لطاخات دموية تحت الجلد مباشرة داخل اليدين وباطن القدمين، عندما يكون الشخص مصابا بالتهاب الشغاف.
7. بقع جلد مخملية قاتمة :
قد تظهر هذه البقع التي تدعى (الشواك الأسود)، في طيات الجلد و التجاعيد مثل الرقبة، والإبط، والفخذ، عندما يعاني الجسم من مشاكل في استخدام هرمون الأنسولين، يمكن أن تحتوي البقع على علامات جلدية أيضا. إذا لم تتم معالجة مقاومة الأنسولين، أو متلازمة التمثيل الغذائي، أو مرض السكري من النوع الثاني، فيجب طلب المساعدة للتحكم في نسبة السكر في الدم، وحماية القلب.
 
 رواية حديث الجنود.. للروائي الأردني أيمن العتوم