حقائق صادمة لا تعرفها عن الخيانة الزوجية

mainThumb

28-12-2022 08:44 PM

السوسنة - الخيانة الزوجية: ظاهرة اجتماعيه سلبية وخطيرة، موجودة في كل أرجاء العالم، وغير مرتبطة بمكان محدد او أشخاص، الا انها تختلف من مجتمع لآخر حسب النظم الأخلاقية المفروضة، وتحدث لوجود خلل في العلاقة التي تربط بين الأزواج.

وتؤدي الخيانة الزوجية إلى زعزعة النظام الأسري وتفككه، بسبب الصراع بين الشريكين، كما تؤدي بعض الأحيان للإنفصال والطلاق الذي يؤثر سلبا على الأبناء.

أسباب الخيانة العامة

التفكك الأسري، الروتين بين الزوجين، غياب الشريك عن الآخر لوقت طويل، الهجرة، عدم التكافؤ الزوجي من ناحية العمر أو المستوى المعيشي والتعليمي، انعدام الثقة بين الزوجين، غياب الوازع الديني.

تعتبر الخيانة الزوجية غير مقبولة مجتمعياً ودينياً، لما تسببه من دمار للأسرة والعائلة، لكن ثمة حقائق خفية رصدها خبراء النفس عن الخيانة، منها:

- الخائن يتغير، وليس كما يشاع ان الشريك الخائن لا يتغير أبدا، من باب ان "مَن خان مرة يخون مئة"، فيكون الإنفصال هو الحل بالنسبة للكثيرين، الا ان خبراء علم النفس يرون أن هذه الحكمة خاطئة، وبإمكان الخائن أن يتغيّر ويعدّل سلوكه، ويكفِّر عن ذنبه ويصلح من نفسه.

- الخيانة تقوي العلاقة، اذا تاب الازواج عن الغش والخيانة، ويقدمون على اصلاح علاقتهم الزوجية، حيث أشار الكثير من الأزواج ان العلاقة تحسنت بشكل كبير رغم الخيانة، وبحسب خبراء النفس فإن الأمر يتطلب الصدق والغفران والتغيير.

- لا علاقة بين الخيانة والحزن، رغم ان البعض يرى ان الخيانة تكون بسبب علاقة زوجية تعيسة، لكن يؤكد خبراء النفس إنه حتى الأشخاص السعداء في العلاقات العاطفية يخونون، بسبب ضعف في شخصيته، او انه غير ملتزم.

- الخائن يشعر بالذنب، وبحسب احد الاستطلاعات، اعترف 47% من الأشخاص الخائنين انهم يشعرون بالذنب، والقهر وعدم الشعور بالسعادة، ويرغبون في الاعتراف لشركائهم بأفعالهم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد