عاجل

بعد ارتفاع الإصابات.. عبيدات يكشف عن إجراءات مهمة ويوضح بشأن وفاة أشخاص تلقوا اللقاح

الصلع .. تعريفه وأسبابه وطرق جديدة للعلاج

السوسنة - الصلع هو فقدان شعر الرأس بشكل غير طبيعي ، فالشخص العادي يفقد ما يقارب من 50-100 شعرة يوميًا أثناء القيام بالنشاطات الخاصة بالشعر مثل التسريح أو الاستحمام وغيرها بحسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية  (AAD)، وعند زيادة العدد عن المحدد فهذا يعتبر تساقط غير طبيعي قد يؤدي الى الصلع ، ولا تقتصر هذه المشكلة في جنس معين ، فقد تصاب النساء بالصلع أيضًا ويطلق عليه الأخصائيين الصلع الحريمي الذي يقلل من الجاذبية .
لحل مشكلة الصلع يجب التعرف الى الأسباب التي تؤدي الى اليه ، فالحل يكون بحسب السبب وتتلخص أسباب الصلع فيما يلي : 
1. العوامل الداخلية 
يقول استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، الدكتور أكمل سعد حسن إن الأسباب الصحية الداخلية تؤدي الى فقدان الشعر ومن هذه الأسباب :
- فقر الدم والأنيميا: وها يمكن الكشف عنه عن طريق اجراء الفصوحات اللازمة للدم والبحث عن العناصر المفقودة من الدم المؤدية الى تساقط الشعر .
- الأمراض تؤدي الى الصلع ، حتى إن الانفلونزا قد تؤدي الى الصلع المؤقت .
- الأسباب الهرمونية الذكورية : وهذه اسباب وراثية .
- الحالات والعلاجات النفسية : الحالة النفسية المضطربة قد تؤدي الى تساقط الشعر ،والتعرض لحادث  ،  وهناك بعض العلاجات النفسية تؤدي الى تساقط الشعر أيضا . 
2. العوامل الخارجية 
يكمل الدكتور أكمل في أسباب الصلع الخارجية : 
- المستحضرات التجميلية الكيماوية مثل مثبتات الشعر والصبغات .
- التعرض المتكرر لمجففات الشعر دات الحرارة العالية .
- عدم تعريض الشعر للتهوية المناسبة .
اضطراب الألم جسدي الشكل .. التشخيص والعلاج
 
 وعن الصلع عند النساء يقول أستاذ الأمراض الجلدية الدكتور حامد عبد الله إن بعض النساء يحملن جينات الصلع منذ الولادة ، فتصاب بأعراض الصلع وتساقط الشعر بعد عمر الأربعين فحتى رغم وجود جين الصلع إلا أن الصلع نادرا ما يحدث قبل عمر الأربعين بسبب نشاط هرمون الأنوثة ، وبعد انقطاع الطمث وبدء سن اليأس تبدأ هرمونات الأنوثة بالانخفاض مما يؤدي الى ظهور الصلع الناتج عن الجين الوراثي .
والحمل أيضًا يسبب تساقط الشعر ، ويكون واضحًا بعد الولادة أكثر ،بسبب اضطرابات الهرمونات .
علاج الصلع 
1. وجد علماء في كلية الطب بجامعة نيويورك طريقة لتحفيز البروتين المسؤول عن نمو الشعر ونضارة الجلد ، وفي الدراسة قام العلماء بإجراء اختبار على الفئران المصابة بضرر في جلدها ، وقاموا بتنشيط مسار التواصل بين الخلايا الليفية اليافعة التي تفرز الكولاجين المسؤول عن التئام الجروح ، فلاحظوا نمو الشعر من جديد بعد أربعة أسابيع ، وهذه طريقة جديدة لحل مشكلة الصلع لدى الكثيرين بعد تطوير المنتج . 
2. وفي بريطانيا ، كشف العلماء عن علاج جديد محتمل للصلع هو أصلا يعالج هشاشة العظم ، الذي يتكون من مركب جديد يسمى 
- واي 316606- ، وأكد الباحث ناثان هوكشو من جامعة مانشستر في لندن ان المنتج الجديد سيحدث فرقًا في عالم تساقط الشعر والصلع ، ويتوفر نوعان من الدواء ضذ المستحضر الآن هما : مينوكسيديل للنساء والرجال ، و فيناسترايد للرجال فقط .
3. نشرت صحيفة صن البريطانية دراسة جديدة أوجدت دواء للصلع والشيب في حبة واحدة ستتوفر مستقبلًا ، وتعكس هذه الكبسولة ألية الصلع والشيب المرتبطة بطبيعة الغذاء المحتوي على الدهون والكوليسترول .
تعمل الحبة على وقف نوع الدهون المعروف باسم  الدهون السفنغولية السكرية ، حيث قام الباحثون باجراء الاختبار على فئران كانت تتغذى على الدهون التي تسببت في فقدان الشعر للونه الأصلي ، وحدوث الالتهابات وتساقط الشعر ، وكان هذا خبرًا جيد لمستقبل خالي من الشيب والصلع .
4. نشرت مجلة نيتشر كوميونيكيشنز دراسة توصلت الى حل لمكلة الصلع عن طريق عطر مستخلص من خشب الصندل ، يعمل هذا العطر على تحفيز البصيلات للنمو من جديد ، واكتشف القائمون على الدراسة أن مادة تستخدم لصنع الصابون والعطور وهي صاندالور استخدمت أيضًا لتغذية الشعر حيث تنظم وظائف خلايا الجسم ومنها بصيلات الشعر.
5. إيقاف الجينات المسؤولة عن الشيخوخة ، الدراسة جرت في جامعة ألاباما، في برمنغهام ، فتمكن العلماء من ايقاف الجين المسؤول عن الشيخوخة والذي يسبب الصلع والشيب والتجاعيد .
6. العلاجات الهرمونية : المينوكسيديل أهم علاجات الصلع كما قال الدكتور حامد عبدالله ، فهو علاج فعال لوقف الصلع ، ويستخدم مباشرة على فروة الرأس فتحفز البصيلات على النمو ، وتوقف الصلع الذكوري خاصة .
وتؤكد الطبيبة أخصائية الأمراض الجلدية هديل جهاد أهمية هذا العلاج وتقول إن طريقة استخدام الدواء تكون بوضعه يوميًا على فروة الرأس في أول من العلاج ، وفي الشهر الثاني من العلاج يوضع يومًا بعد يومًا ، وفي الشهر الثالث يستخدم مرتين أسبوعيًا ، ويجب الاستمرار بوضعه مرتين اسبوعيًا طيلة العمر لتجنب الصلع . 
وتقول الدكتورة هديل أن علاج الصلع الموصى للرجال ينتج بتركيز 5% ، والمنتج الخاص بالنساء بتركيز 2 % . 
7. زراعة الشعر : وهو علاج ناجح للصلع ، وخصوصا الصلع الوراثي الذي يصعب علاجه كما يقول الدكتور إبراهيم عيادة أستاذ الجراحة العامة والتجميل بكلية طب قصر العيني .
 الخلايا الجذعية : تقول الدكتورة هديل إن العلاج بالخلايا الجذعية هي من أحدث الوسائل المتبعة لعلاج الصلع ،فالخلايا الجذعية هي الخلية الأم لجميع الخلايا الجسدية ( الخلية البدائية ) ، يتم استخراج مواد النمو من هذه الخلايا وحقنها في فروة الرأس لتحفز نمو الخلايا الجذعية القديمة المتواجدة قديما ، والتي توقفت عن النمو وسببت الصلع  ، وفي حالات يحظر استخدام العلاج بالخلايا الجذعية مثل مرضى السرطان حتى وإن انتهوا من العلاج الكيماوي ، والنساء اللواتي لديهن تاريخ وراثي للاصابة بسرطان الثدي ، لأن مادة النمو يمكن أن تحفز الخلايا السرطانية على النمو .
 
التهاب الحنجرة .. الأسباب والأعراض