عاجل

قرار وشيك ومرتقب من الحكومة الأحد وهذه تفاصيله

مهم للمواطنين.. مركز الأوبئة يحدد أكثر المناطق نقلا للفيروس والتدخين أحد أكثر الأسباب

السوسنة- قال رئيس المركز الوطني مكافحة الأوبئة، فراس الهواري، الاثنين، أن المستشفيات أكثر الاماكن عرضة لنقل الفيروس للمواطنين والكوادر الطبية، كما تعد بؤرة، داعيا إدارة المستشفيات لأن تكون صارمة في تطبيق إجراءات السلامة العامة والمراقبة.
 
وأوضح الهواري في تصريح صحافي، أن التدخين أحد أكثر أسباب نقل الفيروس لعدم ارتداء الكمامة.
 
وأكد أن التعويل الآن على "المواطنة الصالحة ووعي المواطن"، خاصة أن الشخص المصاب بفيروس كورونا ولم تظهر عليه اعراض يكون شديد العدوى ويستطيع ان ينقل الفيروس للاخرين".
 
اقرأ المزيد: آخر موعد للاستفادة من قرارات مجلس الوزراء لجميع المواطنين .. مع احتمالية التقسيط
 
 
ولفت إلى أن العقوبة تعتبر رادعا لمخالفي أوامر الدفاع ويساعد في تطبيق القانون، مشيرا إلى أنه كلما زادت المراقبة على المنشآت والمحال التجارية يقل عدد الإصابات بالفيروس، لكن المراقبة الذاتية وخاصة داخل المنازل وعند الزيارات تحتاج لوعي المواطن.
 
وأشار هواري إلى أنّ أزمة فيروس كورونا المستجد، "لن تنتهي دون وجود اللقاحات المضادة للفيروس"، مبينا أن أي "إجراء يتخذ لمكافحة فيروس كورونا يحتاج من اسبوعين إلى 3 اسابيع لتقييم الوضع الوبائي".
 
وبين، أن ما كان يساهم في زيادة المنحنى الوبائي سابقا المحافظات، حيث إن حظر أيام الجمعة وزيادة ساعات الحظر "سيخفض عدد الإصابات بالفيروس في العاصمة عمّان".
 
وأوضح هواري، أن بعد إلغاء الحظر الشامل في يناير\كانون الثاني 2021، ارتفع عدد الإصابات بالفيروس، حيث إنّ تحقيق التوازن بين الصحة والاقتصاد هو تطبيق إجراءات اقل ضررا بالاقتصاد للوصول إلى الحد المقبول بالاصابات.
 
 
اقرأ المزيد: مع اقتراب كتلة هوائية باردة من المملكة.. هل تعود الأمطار بغزارة؟ .. وتحذيرات من أمرين