الكشف عن إجراءات حكومية جديدة مشددة .. على المواطنين التفهم

mainThumb

18-04-2021 08:38 PM

 السوسنة -  أعلنت وزارة المياه والري الأحد، أنها سوف تتخذ إجراءات مشددة خلال الموسم الصيفي الحالي فيما يتعلق بتزويد المواطنين وفق كميات المياه المتاحة وبطاقتها الإنتاجية الكاملة، سيما وأن مؤشرات مواجهة موسم صيفي حرج باتت شبه واضحة.

ورجحت وزارة المياه أن تواجه مختلف مناطق المملكة موسما صيفيا عاجزا عن تلبية كامل المتطلبات المائية المتوقعة خلال فترة الصيف، والتي بدأت مبكرا تزامنا وارتفاع درجات الحرارة الراهنة.

وخلال شهر نيسان الحالي، كشفت بيانات الوزارة عن مخاوف حيال تبعات أداء الموسم الشتوي المتواضع والذي لم تتجاوز كميات هطوله المطري 60% من المعدل العام السنوي طويل الأمد.

اقرأ أيضًا :  الحكومة تصدر توجيهًا صارمًا لجميع الأردنيين: عليكم بهذا الأمر فورًا

وبينت الوزارة خلال حديث نقلته قناة "المملكة"، أنه من الصعب أن يكون الوضع خلال الموسم الصيفي الحالي مماثلا لسابقه، وذلك عند الأخذ بالاعتبار لتأثيرات وتقييم أداء الموسم الشتوي بينهما، حيث سجل مخزون السدود خلال الموسم الشتوي الماضي نحو 220 مليون متر مكعب، معادلا ما نسبته 65% من إجمالي سعتها التخزينية البالغة نحو 336 مليونا، وذلك مقابل ما كميته 140 مليون متر مكعب، معادلا ما نسبته 42% خلال الموسم الشتوي الأخير وحتى الوقت الراهن.

وأشارت الوزارة إلى أن انخفاض كميات المياه المخزنة في كامل سدود المملكة بنحو 80 مليون متر مكعب ما بين الموسم الشتوي الماضي 2019-2020 و2020-2021 الحالي، وخاصة انخفاض مخازينها في كل من سدي الموجب والوحدة المخصصيين لأغراض الشرب، كان له بالغ الأثر السلبي على إمكانية التوسع والزيادة على حصص المواطنين وفق الحاجة الماسة.

كما دعت المواطنين لـ ”تفهم” الوضع الحالي الحرج صيفا، مؤكدا ضرورة استهلاك ترشيد المياه وعدم هدرها وعدم استخدامها للأغراض غير المخصصة لها حتى تتمكن المملكة من عبور موسم صيفي يرجح أن يكون حرجا مقارنة بسابقه.

اقرأ أيضًا :  إعلان عاجل حول الدعم الحكومي الجديد وشرط الحصول عليه

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد