تاريخ وطريقة إعداد المنسف .. فيديو

عمان – السوسنة  - هبه الربيع – فيديو – مرام نعيم - يعتبر المنسف الطبق الوطني في الأردن، فيطبخ بالأعراس والأتراح ومختلف المناسبات. ويتميز المنسف باستخدام لبن الجميد، وتتكون من لحم الضأن مع سائل الجميد والأرز، وخبز الشراك. 

 
أما تاريخ المنسف:  تشير الرواية الشعبية المتداولة حول المنسف بالاسم الحالي إلى ما قبل نحو 3200 عام، خلال فترة المملكة الأردنية المؤابية على وجه التحديد حين نجح الملك الأردني ميشع في تحميل الغذاء مضامين سياسية واستخدمه كوسيلة للاستفتاء الديمقراطي ليتمكن من معرفة مدى استعداد الرأي العام والرضا الشعبي لخوض معركة مصيرية ضد خصومهم. 
 
ويؤكل المنسف بإتباع الطريقة التقليدية حيث تلتف جماعة حول طبق كبير واضعين أيديهم اليسرى خلف ظهورهم ويأكلون بأيديهم اليمنى دون استعمال الملاعق، حيث يعتبر استخدام الملعقة في أكل المنسف غير مقبول حسب التقاليد. 
 
الطريقة التقليدية لصنع المنسف:  
 
مكونات طبخة المنسف:   لحم ماعز أو غنم، أرز، زيت زيتون، لبن رائب، بصل، خبز شراك، ملح، بهارات كالفلفل الأسود، والقرفة، بهارات المنسف، ورق الغار، ومكونات الزينة، كالصنوبر، واللوز، والبقدونس المفروم،  
 
 
خطوات لتحضير المنسف
 
 
- نقع الأرز بداية في الماء، وخلال هذا الوقت يتم تقطيع اللحم إلى قطع كبيرة.
 
- وضع البصل المفروم وقطع اللحم في وعاء على نار عالية وغمره بالماء، مع كشط سطح الماء باستمرار من أجل التخلص من هذه الطبقة.
 
- إضافة كل من البهارات اللازمة لطهي اللحمة، مع ترك اللحمة على نار هادئة حوالي ساعتين، أثناء هذا الوقت، يتم تحضير اللبن الخاص بالمنسف، من خلال خلط المكونات الخاصة بها جيدًا.
 
- وضع المكونات جميعها في وعاء على نار متوسطة والتحريك باستمرار.
 
-  إضافة كوب من مرق اللحم إلى اللبن.
 
- بعد أن تنضج اللحمة، يتم إضافتها إلى اللبن وغليها لبعض من الوقت.
 
-  طهي الأرز 
 
- في صينية كبيرة الحجم، يتم تقطيع خبز الشراك وغمره باللبن ثم يتم وضع الأرز فوقه.
 
- يتم وضع اللحم وبعضًا من اللبن على الأرز.
 
- تزيين المنسف بالمكسرات المقلية والبقدونس، ثم يتم تقديمه.