عاجل

وزير الصحة يكشف تفاصيل دقيقة .. ويحذر

السيسي: النيل قضية وجودية ولن نقبل المساس بمقدرات شعبنا


 السوسنة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أن مياه نهر النيل هي قضية وجودية بالنسبة لبلاده التي لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية، وذلك على خلفية تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

 
وبحسب بيان للرئاسة المصرية اليوم فقد قال السيسي خلال لقائه بالقاهرة اليوم جيفري فيلتمان، المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي "مصر ما زالت تسعى للتوصل إلى اتفاق عادل ومنصف وملزم قانوناً لملء وتشغيل سد النهضة، بما في ذلك من خلال مسار المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي".
 
اقرأ أيضًا :  أكثر 5 دول تضررًا من كورونا
 
وأضاف السيسي "تلك القضية هي قضية وجودية بالنسبة لمصر التي لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها، ومن ثم أهمية تحمل المجتمع الدولي مسئولياته في حلحلة تلك الأزمة وحيوية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر في هذا الإطار".
 
وقد أكد السيد الرئيس حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة في إطار علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين البلدين الصديقين والدور الحيوي لتلك الشراكة في تحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.
 
وتتخوف مصر من تأثير السدّ، الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، على إمداداتها من مياه النيل التي تعتمد عليها بنسبة 97% في مياه الشرب والريّ. بينما يحذر السودان من أن ملء السدّ من دون توقيع اتفاق سيؤدي إلى أضرار بسدوده.
 
اقرأ أيضًا :  بريطانيا.. قواعد جديدة للهجرة والأولوية لهؤلاء