عاجل

هام للأردنيين والمقيمين.. مراكز تطعيم تستقبل من تجاوز عمره 50 عاما بلا موعد.. أسماء

بعد إصابة أردنيين بالسلالة الهندية.. طبيب يكشف مفاجأة وتوضيح عاجل


 السوسنة - قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن السلالة الهندية من فيروس كورونا مثل كل السلالات الأخرى ولا تختلف عنها من ناحية الشدة والانتشار واعراضها ليست اخطر من اعراض السلالات الأخرى، مشيراً إلى أن السلالة البريطانية تعتبر أشد عدوى، وهو ما يعتبر مخالفًا للنظريات التي حاولت التهويل وإضفاء سمة "الرعب" عليها.

وأضاف في مداخلة إذاعية، أنه تم تسجيل 3 إصابات مؤخرا بالسلالة الهندية لمواطنين ولشخص هندي، مبينا أن الشخص الهندي يعمل في مصنع وتم حصر جميع العاملين فيه وتم رصد إصابتين بكورونا بين العاملين بالسلالة العادية ولم تسجل أي إصابة بالسلالة الهندية لكافة المخالطين.

وأشار إلى أن المصاب الهندي يخضع للعزل في احد المستشفيات ومعزول عن باقي المرضى، فيما يخضع المواطنان لحجر منزلي مشدد وتحت اشارف وزارة الصحة ومحافظ العاصمة، مؤكدا أن وضعهم الصحي ممتاز.

اقرأ أيضًا :  الحكومة تصرح بشأن موعد صرف رواتب شهر 5.. هل هناك دفعة قبل العيد؟

وحول مصدر إصابتهم، قال " جميعهم لم يسافروا خارج الأردن وممكن أن يكون لهم أتصال مع أشخاص مصابين بالسلالة الهندية قادمين من دول أخرى ليست الهند"، موضحاً أن السلالة الهندية منتشرة الان في 40 دولة حول العالم ومن الممكن أن يكون قدم شخص مصاب فيها من احدى الدول التي انتشرت فيها السلالة.

ولفت البلبيسي إلى أنه تم أتخاذ إجراءات على المعابر الحدودية لمنع الفيروس الهندي من الدخول إلى الأردن حيث يتم اشتراط لدخول غير الأردني القادم من الهند أن يكون امضى على مغادرته الهند 14 يوما، فيما يشترط على المواطن الأردني القادم من الهند الحجر المؤسسي في أحد فنادق عمان لمدة 14 يوما، مبيناً أن هذه الإجراءات تهدف للحد من أنتشاره وتأجيل أنتشاره لفترة محددة.

البلبيسي قال إن كل المؤشرات من شركات المطاعيم تثبت فاعليتها ضد جميع السلالات المتحورة من كورونا، مشيراً إلى أن وسيلة السلامة الأفضل من كل المطاعيم هي وسائل السلامة العامة والتباعد الاجتماعي.

اقرأ أيضًا :  اعتبارًا من هذا التاريخ.. موجة حر جديدة قوية التأثير قادمة للأردن