20 مليون يمني بحاجة إلى مساعدة إنسانية

mainThumb

06-05-2021 10:23 PM

 السوسنة - قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في إشارة للتدهور المتسارع في الأوضاع الإنسانية في اليمن، إن الوضع الإنساني "يسقط من حافة هاوية" مع أكثر من 20 مليون يمني يحتاجون إلى مساعدة إنسانية.

واضافت انه من بين هؤلاء، يجوع أكثر من 16 مليوناً من الرجال والنساء والأطفال هذا العام، وعشرات الآلاف من الأشخاص يعيشون في ظروف شبيهة بالمجاعة، وخمسة ملايين شخص على بُعد خطوة واحدة من المجاعة.
 
وفي المؤتمر الصحفي اليومي،نقل مركز أخبار الأمم المتحدة اليوم الخميس،عن دوجاريك قوله، إن تفشي مرض كوفيد-19 في ارتفاع، وبحسب التقارير، ترفض المستشفيات والمرافق الصحية استقبال المرضى بسبب قلة الموارد المتاحة لعلاجهم.
 
واضافة دوجاريك: "يتصاعد القتال وخاصة في مأرب، حيث أدت الهجمات التي شنتها قوات الحوثيين إلى نزوح حوالي 20 ألف شخص وتهدد سلامة الملايين".
 
 
وأضاف، أن موسم الأمطار الذي بدأ وتسبب بحدوث فيضانات في الأيام الأخيرة أثر على أكثر من 22 ألف شخص، معظمهم كانوا نازحين يعيشون في ملاجئ غير ملائمة.
 
وقال الناطق باسم الأمم المتحدة: "تحتاج الوكالات الإغاثية إلى 58ر3 مليار دولار لصدّ مجاعة كبيرة والاستجابة لتفشي كوفيد-19 وتلبية الاحتياجات الماسة الأخرى المطلوبة لهذا العام ولكن حتى هذا التاريخ، تم تمويل المبلغ بنسبة 34% فقط".
 
وأشار إلى أن العمليات الإغاثية في اليمن كانت تساعد 14 مليون شخص شهريا، وانخفض هذا العدد إلى 10 ملايين شخص شهريا، على وجه الخصوص بسبب تخفيض التمويل.
 
وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيثس، أختتم أمس الأربعاء جولة من الاجتماعات استمرت أسبوعا مع مجموعة من المعنيين اليمنيين والإقليميين والدوليين في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، وذلك في إطار مساعي التوصل إلى وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد