ماهابهاراتا .. ملحمة الهند الكبرى

mainThumb

04-06-2021 11:13 PM

السوسنة - ماهابهاراتا هي ملحمة هندية قديمة، تدور قصّتها الرّئيسية حول فرعين من عائلة باندافاس وكورافاس، وهما في معركة من أجل عرش هاستينابورا، وتتشابك في هذه الرّواية عدّة قصص صغيرة عن النّاس الميتين والأحياء، والخطابات الفلسفية.
 
شخصيّة كريشنا في الملحمة، وفقاً للتّقاليد، يملي الآيات وغانيشا تكتبها، في 100.000 بيت، وهي أطول قصيدة ملحمية مكتوبة، يُعتقد عموما أنّها قد تكوّنت في القرن الرّابع قبل الميلاد، أو في وقت سابق.
 
تدور الأحداث في الملحمة في شبه القارّة الهنديّة والمناطق المحيطة بها.
 
رويت لأوّل مرّة من قبل طالب من فاياسا الذي ضحّى بأفعى لحفيد كبير لواحدة من الشّخصيّات الرّئيسيّة في القصّة، وهي واحدة من أهمّ النّصوص في الأدب الهنديّ القديم ، كما تعرّفها أنانديتا باسو المتخصصة في التاريخ الهندي.
 
- خلاصة ماهابهاراتا:
 
تنقسم ماهابهاراتا إلى 18 "برافاس" أو كتب، يتبع السّرد الأولي أبناء الخمسة المتوفين للملك باندافاس و100 من أبناء الملك الأعمى كورافاس، الذين عارضوا بعضهم البعض في الحرب لحيازة مملكة بهاراتا على نهر الغانج في شمال وسط الهند والشّخصيّة الرّئيسية في الملحمة هي الإله كريشنا.
على الرغم من أنّ كريشنا مرتبط بكل من باندو ودريتاراشترا، إلّا أنّه متشوّق لرؤية الحرب تحدث بين العشيرتين ويعتبر أن أبناء باندو هم أدواته البشرية لتحقيق هذه الغاية.
ينخرط زعماء القبيلتين في لعبة نرد، ولكن اللّعبة مزورة لصالح دريتاراشترا، وتضيع عشيرة باندو، ويوافقون على قضاء 13 عامًا في المنفى.
عندما تنتهي فترة المنفى وتعود عشيرة باندو، تجد أن منافسيها غير مستعدين لتقاسم السّلطة نتيجة لذلك، تندلع الحرب وبعد سنوات من الصّراع العنيف، الذي ارتكب فيه كلا الجانبين العديد من الفظائع وقتل العديد من شيوخ العشائر، وفي النّهاية فازت عائلة باندافاس.
في السنوات التي تلت الحرب، عاشت قبيلة باندافاس حياة الزّهد في معتكف الغابات، ويذبح كريشنا في شجار وهو مخمور وتذوب روحه مرة أخرى مع الإله الأعلى فيشنو، وعندما يعلمون عن هذا، يعتقد باندافاس أنّ الوقت قد حان لمغادرة هذا العالم أيضًا، ويشرعون في رحلة عظيمة، يسيرون شمالاً نحو السّماء، حيث يعيش موتى العشيرتين في وئام.
تتشابك خطوط فرعية متعددة في جميع أنحاء النّص الملحمي، بعد صراع الشّخصياّت العديدة في سعيهم وراء أجنداتهم الخاصّة، تتصارع مع المعضلات الأخلاقية وتدخل في صراع مع بعضها البعض، كما يقول سوبهامي داز المتخصّص في التّاريخ والثّقافة الهنديّة.
 
- التأثير على الثّقافة الشّعبيّة:
ويتابع سوبهامي: كان لماباهاراتا تأثير عميق على الثّقافة الشّعبيّة، وخاصّة في الهند، في العصور القديمة والحديثة. 
كانت مصدر إلهام لمسرحيّة الملحمة العمياء، وهي أحد أكثر المسرحياّت إنتاجًا في الهند في القرن العشرين وأول مرة في عام 1955.
استخدمت بارتيبيا ري واحدة من أبرز النساء في الهند القصيدة الملحمية كمصدر إلهام لروايتها ياجاناسي الحائزة على جوائز والتي صدرت لأوّل مرّة في عام 1984.
كما ألهم النّص العديد من البرامج التّلفزيونية والأفلام، بما في ذلك فيلم "ماباهاراتا"، الذي كان أغلى فيلم رسوم متحركة تم إنتاجه على الإطلاق في الهند عندما تمّ إصداره في عام 2013.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد