أوراق الورد .. مصطفى صادق الرافعي

mainThumb

05-06-2021 12:01 AM

السوسنة - كتاب أوراق الورد وجاء تحت عنوان فرعي رسائله ورسائلها، للكاتب مصطفى صادق الرافعي، اعتمد الكاتب في أسلوبه على مجموعة من الخواطر التي تتحدث عن فلسفة الحب، من خلال مجموعة من الرسائل المتبادلة بين عاشق وعشيقته، تعرض هذه الرسائل موضوعات مثل: الفلسفة الصوفية الصحيحة، ومشاعر الحب والاشتياق، واستخدم الرافعي لغة سلسة وعميقة في ذات الوقت لوصف هذه المشاعر، أما عن النهاية الحتمية فكانت مثل أي قصة حب تنتهي بسبب الكبرياء وإفتراق الحبيبين، وفي خاطر كل منهم حديث يود أن يفيض به لمعشوقه. 
 
معلومات عامة حول الكاتب: 
مصطفى صادق الرافعي ولد في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية، ورغم أنه من أهم الشعراء العرب إلا أنه لم يكمل تعليمه، فقد توقف عن الدراسة عند حصوله على الشهادة الإبتدائية.
 
ومن أهم مؤلفات مصطفى صادق الرافعي: ديوان النظرات، وملكة الإنشاء، وتاريخ آداب العرب، وإعجاز القرآن والبلاغة النبوية، وحديث القمر، ورسائل الأحزان، وتحت راية القرآن، وأوراق الورد، ومات الرافعي عن عمر يناهز 57 عاما. 
نبذة عن كتاب أوراق الورد: 
تطرق الرافعي في كتابه أوراق الورد إلى ذكر قصته هو نفسه، ففعل الفراق بالرافعي ما فعل، فوصف ما كان بينه وبين عشيقته، وذكر كل ما في نفسه من خواطر الحب، وخفف من غضبه، بسبب الهجر والقطيعة، ليغطي عن ما يعانيه من آلام الفراق، وينتصر لكبريائه. 
بعدها هدأت نفسة وستكانت وتوازن عنده ميزان الحكم في عينه، فصار حالة بين الغضب والرضا، وبين الحب والإشتياق، عاش بعدها على آثار الحنين الذي يعود به إلى الماضي، وبقية من الشوق واللهفة. 
مضت سبع سنوات والحياة تذهب به إلى ذكرى المحبوبة، والأماني التي صدها الكبرياء، ونفسه الشاعرة تشعر بما يمر عليه من الأحلام، فعمل على كتابتها كلها في كتاب وأسماه أوراق الورد.
 
 بعض مقتطفات من الكتاب:
- من الممكن أن يكون في الدنيا ما يغني عن الناس كافة، ولكن الدنيا كلها لا يمكن أن تغني محب عن محبوبه. 
- لك الحمد يالله بقدر ما لم تعطِ وما أعطيت، لك الحمد أن هديتني إلى الحكمة، وجعلتني أرى أن نور المصباح الضئيل هو أكثر نور في الداخل من كل النجوم التي ترى على السطح وإن ملأت الفضاء.
- إن للقلب أربع لغات يتكلم بها: الأولى في الوجه، والثانية في الجسم، والثالثة في النظر بالمعاني، والأخيرة وهي إبتسامة. 
- الموت ينتزع الروح، والهجر يترك الروح كأنها منتزعة. 
- الشمس والكواكب نار ولكنها على الدنيا نور، أما وجهك فنور ولكنه على قلبي نار. 
- ترفعنا الهموم والآلام، لأن عواطف الحزن والشقاء لا تكون إلا من سمو.
أوراق الورد رسائله ورسائلها: 
كتاب يجمع بعض من خواطر النفس البشرية في فلسفة الحب والإشتياق، كما يصف المشاعر كلها التي تعتلي القلب، والرافعي كتب هذا العمل من أجل أن يصور حالة من حالات العشق والحب التي مر بها، ويحفظ تاريخ من تاريخه، كانت هذه الرسائل التي يناجي بها محبوبته في خلوته مع نفسه، ويسترسل بها إلى طيفها في أحلامه. 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد