عاجل

الأردن استلم 8 ملايين جرعة لقاح كورونا

سبب انتفاخ البطن في الصباح وعلاجه


السوسنة - الانتفاخ الصباحي الذي يحدث للكثير من الأشخاص ويسبب لهمالازعاج والحرج ،  واحد من أكثر شكاوى الجهاز الهضمي شيوعا.

الحل الرئيسي لتجنب الانتفاخ الصباحي هو معرفة أسبابه وكيفية التخلص منه للتمتع بصباح مفعم بالحيوية والنشاط .
  
يحدث انتفاخ المعدة من حين لآخر نتيجة لأساليب حياتية  كثيرة ، وقد يؤدي هذا إلى الإمساك أو وجود غازات، أو حتى لتورم واحتباس السوائل.
 
من اهم أسباب انتفاخ البطن في الصباح 
 
تناول وجبة كبيرة خاصة قبل النوم مباشرة ، وابتلاع الهواء خلال تناول الطعام بسرعة ، الاستلقاء سريعا بعد تناول الطعام، و احتساء الصودا وغيرها من المشروبات الغازية،ايضا  تناول كثير من الألياف، تناول مكملات الألياف غير الضرورية، استهلاك كثير من الملح والأغذية الغنية بالصوديوم، استهلاك كمية من السكر مواد التحلية الصناعية، خصوصا السوريبيتول والفركتوز، عدم احتساء ما يكفي من الماء، أو الحيض .
 
 
ويمكن أن يشير الانتفاخ المزمن الذي يحدث يوميا إلى ما هو أكثر من النظام الغذائي ، وإذا كان المرء يستيقظ مصابا بالانتفاخ كل صباح، يجب استشارة الطبيب لان الاسباب تكون اكبر واخطر . 
 
اقرأ ايضا احذري هذه الأطعمة لطفلك تسبب في الوفاة
 
يمكنك أيضا التخلص من الانتفاخ بعدة أساليب منها  المشروبات العشبيةوتساعد في  تخفيف حدة الانتفاخ، مثل اليانسون، والكراوية، والبابونج، والكسبرة، والشمر، والنعناع، والكركم ,
  
كما أن ممارسة التمارين بشكل منتظم قد تساعد في الهضم، وبالتالي خفض إمكانية حدوث انتفاخ. وحتى المقدار القليل من النشاط طوال اليوم يمكن أن يكون مفيدا . 
 
والمشي الخفيف من عشرة إلى 15 دقيقة بعد الوجبات ساعد في خفض حدة الانتفاخ المزمن لدى المشاركين