عاجل

كم تبلغ اجرة الراكب في الباص السريع؟ .. فيديو

مهم لجميع الأردنيين والمقيمين في الأردن.. تفاصيل


السوسنة- أثرت جائحة كورونا والإغلاقات التي حدثت بشكل عام على الطلب العالمي، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع اسعار السلع خاصو في دول العالم الثالث؛ إثر احتكار الشركات التي تمتلك حاويات الشحن على مستوى العالم، وعددها لا يتجاوز 10 شركات، سينعكس على أسعار البضائع خاصة في العالم الثالث.
 
وقال رئيس غرفة صناعة عمان نائل الحسامي في حديث تلفزيوني، إن طلبا كبيرا من الصين على الحاويات سيؤدي إلى زيادة كبيرة في الأسعار بسبب نقص الحاويات الفارغة.
 
وأشار إلى أن أسعار الشحن كانت تصلنا من الصين قبل أشهر بتكلفة 1200 دولار، مبينا أن الأشعار ارتفعت بنحو عشر أضعاف وأصبحت بنحو 8 – 11 ألف دولار.
 
ولفت، “في ذات الوقت كثير من التجار والمستوردين يقومون بتأجيل استيرادهم على  أمل انخفاض أسعار الشحن”، مبينا أن الارتفاع سينعكس على المواطن، نتيجة الارتفاع العالمي.
 
اقرأ المزيد: توضيح بشأن شروط دخول وادي رم والبترا
 
 
وأضاف أن من بين المؤشرات لارتفاع لاحق للأسعار، هو تسهيل كمي وضخ الأموال الكبيرة التي عملت عليها الدول الكبرى لتجنب الركود الاقتصادي أدت إلى تضخم في اسعار السلع، ومنها الاسمنت والحديد وغيرها.
 
ودعا الحسامي الراغبين بشراء الشقق، بالاسراع في ذلك، كون الوقت الحالي ملائما للشراء قبل أن يلامس الارتفاع أسعار الشقق والأراضي.
 
واقترح الحسامي، وضع برنامج وطني سريع بسبب مشكلات تكاليف النقل الداخلي، وإعادة هندسة الإجراءات، ووضع برنامج مؤقت لضبط انفلات الأسعار في الأسواق المختلفة.
 
اقرأ المزيد: ماذا يحصل ان تخلفت عن موعد الجرعة الأولى ؟