عاجل

الأردن استلم 8 ملايين جرعة لقاح كورونا

قطر: مؤشر أسعار المنتج الصناعي يقفز


 السوسنة - سجل مؤشر أسعار المنتج في القطاع الصناعي القطري ارتفاعا بنسبة 93.8 بالمئة خلال الشهر الماضي مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، ليصل إلى 71.3 نقطة.

ووفقاً لبيانات حديثة صادرة اليوم عن جهاز التخطيط والإحصاء في قطر، فإن مؤشر أسعار المنتج في القطاع الصناعي، يغطي ثلاثة قطاعات رئيسية، وهي التعدين ويمثل 72.7 بالمئة من قيمة المؤشر العام، وقطاع الصناعة التحويلية، وقطاع الكهرباء والماء ويمثلان 26.8 بالمئة و0.5 بالمئة من قيمة المؤشر.
 
وتشير البيانات إلى ارتفاع كبير لمؤشر قطاع التعدين على أساس سنوي، حيث سجل 119.5 بالمئة، قياساً بالشهر المماثل من العام الماضي، وذلك نتيجة الارتفاع في أسعار مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 9.7 بالمئة، في حين انخفضت مجموعة الحجر والطين والحصى بنسبة 0.8 بالمئة.
 
كما حقق قطاع الصناعات التحويلية هو الآخر ارتفاعا في حزيران الماضي مقداره 6.1 بالمئة، جراء الارتفاع في سبع مجموعات تمثلت في المواد الكيميائية الأساسية بنسبة 10.2 بالمئة، ومنتجات تكرير البترول بنسبة 6 بالمئة، والإسمنت والمنتجات غير المعدنية الأخرى بنسبة 2.5 بالمئة، ومنتجات الألبان بنسبة 1.2 بالمئة، والمعادن الأساسية بنسبة 1.1 بالمئة، والعصائر بنسبة 0.8 بالمئة، والمرطبات والمشروبات بنسبة 0.7 بالمئة.
 
وفي قطاع الكهرباء والماء، تظهر البيانات ارتفاعا في مؤشر الأسعار قدره 1.6 بالمئة نتيجة الارتفاع في مجموعة أسعار الماء بنسبة 4.3 بالمئة، بينما انخفضت مجموعة الكهرباء بنسبة 1.0 بالمئة.