طبيب أردني يكشف مفاجأة غير متوقعة: هذا ما سيحصل

mainThumb

25-01-2022 12:38 AM

 السوسنة - قال استشاري تشخيص الأمراض النسيجية والسريرية الدكتور حسام أبو فرسخ ان «أكثر من 90% من نتائج فحوصات، البي سي ار، لفيروس كورونا بالمملكة التي تظهر الإصابة بالمتحور دلتا، قد تكون هي إصابات لما يسمى حاليا–أوميكرون المخادع–والذي يظهر بالفحوصات على أنه دلتا».

 
واضاف ان المتحور أوميكرون ظهرت منه نسختان هما أوميكرون B1 وهو غير منتشر، وأوميكرون B2 وهي الاكثر انتشارا حاليا وهو ما يطلق عليه (أوميكرون المخادع–Stealth omicron)، وأصبح منتشرا في دول عديدة منها الهند وفرنسا والدنمارك وغيرها، وسمي بالمخادع كونه يخدع أجهزة فحص البي سي ار ويظهره بأنه دلتا، بحسب الرأي.
 
 
وتوقع أبو فرسخ أن تكون أكثر من 90% من إصابات «دلتا» في المملكة حاليا، هي بالحقيقة قد تكون لـ «أوميكرون المخادع»، مطالبا بضرورة عمل فحص السلسة الجينية، والتي لا تتوفر الا في مختبرات معينة، وهي القادرة على كشف أنواع المتحورات، ففحوصات البي سي ار غير دقيقة بالكشف عن «أوميكرون»، وقراءاتها عادة لا تفرق بين المتحورات.
 
واعتبر ان ما يشهده الوضع الوبائي الحالي بالمملكة، قد يؤكد احتمالية ان اغلب إصابات كورونا هي لأوميكرون المخادع، والذي يتميز بانتشار كبير وشديد وبوقت قياسي أكثر من أوميكرون الأصلي، ومؤخرا بدأت الإصابات لدينا ترتفع بشكل قياسي، إلا ان نسبة الوفيات بدات تنخفض وتتراجع، متوقعا ان تصل أعداد الإصابات قريبا الى 30 ألف إصابة يوميا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد