هل انهار الروبل الروسي؟

mainThumb

28-02-2022 08:16 PM

السوسنة - في أدنى مستوى له على الإطلاق، انخفض الروبل الروسي بنحو 29٪ مقابل الدولار صباح يوم الإثنين، وتم تداول الروبل عند مستوى منخفض يصل إلى 119 مقابل الدولار، وذلك بعد إعلان الدول الغربية عزل بنوك كبرى في روسيا عن شبكة سويفت، بسبب غزوها اوكرانيا.

وأكد البنك المركزي الروسي يوم الاثنين أنه منع وسطاءه من تنفيذ أوامر البيع من الأجانب في الوقت الذي يسعى فيه لاحتواء تداعيات السوق المالية. كما أشار إنه سيحرر 733 مليار روبل (8.78 مليار دولار) من احتياطيات البنوك المحلية لتعزيز السيولة، وذلك في الوقت الذي لا تظهر فيه الأزمة الروسية الأوكرانية أي علامة على انحسارها.

واصطف الروس أمام ماكينات الصراف الآلي في أنحاء البلاد لسحب عملات أجنبية، بعد مخاوف من انهيار الروبل على خلفية الحرب على أوكرانيا، وجاء التدافع على العملات الأجنبية بالرغم من قيام بعض البنوك ببيع الدولار بسعر أعلى بمقدار الثلث عن سعر إغلاق السوق يوم الجمعة الماضي، حيث قال الكثير من خبراء الاقتصاد إنه قد يدفع لزيادة سعر الفائدة من قبل بنك روسيا المركزي.

وكتب تحالف القوى العالمية في بيان مشترك أعلنت فيه الإجراء الانتقامي الكبير: "سيضمن هذا فصل هذه البنوك عن النظام المالي العالمي ويضر بقدرتها على العمل على مستوى العالم"، ويعني استبعاد روسيا من نظام سويفت، أن بنوكها لن تكون قادرة على التواصل بشكل آمن مع البنوك خارج حدودها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد