38 ألف طالب عربي وأجنبي من 106 دولة يدرسون في الجامعات الأردنية


 السوسنة - مندوبًا عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، رعى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس حفلًا نظمته الوزارة للسفراء والملحقين الثقافيين العرب المقيمين والطلبة العرب الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية.

 
ووفق بيان الوزارة السبت، قال عويس إن اختيار المنظمين لعنوان “أنتم سفراء الأردن” جاء لما يحمله في طياته من الرسائل الإنسانية السامية عن خريجي مؤسسات التعليم العالي الأردنية الذين نعتبرهم بحق سفراء لنا في أوطانهم يحملون معهم العلم والفكر، إضافةً إلى ذكريات جميلة عاشوها في أردن العروبة والنخوة وبين أهلهم النشامى.
 
وأضاف أنه “ومع قرب انطلاق احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بعيد الاستقلال السادس والسبعين ودخوله للمئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية العتيدة، فإن الوزارة حرصها وإصرارها بالمحافظة على سمعة قطاع التعليم العالي الأردني وتميز خريجيه الذين ينتشرون في دول العالم كافة”.
 
ولفت إلى أن الوزارة تعمل جاهدةً من خلال التواصل مع الجامعات والكليات الأردنية، إضافةً إلى التواصل مع السفراء والملحقين الثقافيين العرب بتذليل الصعوبات كافة والتي تواجه أيًا من الطلبة العرب الدارسين حاليًّا في مختلف الجامعات والكليات الأردنية حتى يعود الطالب منهم مسلحًا بالعلم والمهارات التي يحتاجها سوق العمل.
 
وأعلن عويس عن أن الوزارة تعكف حاليًا على تنفيذ حزمة من الإجراءات والترتيبات الموجهة للطلبة العرب الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، بالتنسيق والتعاون مع شركائها في وزارتي الشباب والسياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.
 
“وعلى رأس الإجراءات تنظيم هذا الحفل الذي ستحرص الوزراة مستقبلًا على جعله لقاءً دوريًّا للالتقاء بالطلبة، إضافةً إلى تنظيم دوري خماسي لكرة القدم على ملاعب الجامعة الأردنية لفرق الجاليات العربية وذلك لزيادة الألفة والتعارف بين الطلبة العرب المتواجدين على أرض الأردن الحبيب، وترتيبات أخرى سيتم الإعلان عنها تباعًا، تهدف لخدمة الطلبة العرب وتحقق مصلحتهم”، وفق الوزير عويس.
 
وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أنه ووفقًا لإحصائيات الوزارة للعام الجامعي 2021 / 2022 فقد بلغ عدد الطلبة العرب والأجانب الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الأردنية الرسمية والخاصة (38) ثمانية وثلاثين ألف طالب وطالبة من (106) دولة.
 
اقرأ أيضاً:  الحكومة تصدر قراراً جديداً يشمل 22 شخصاً
 
اقرأ أيضاً:  المجر: العقوبات ضد روسيا قنبلة ذرية والهجرة ستسحق أوروبا