جدل واسع حول سؤال عن الشيطان والبخور في الثانوية العامة

mainThumb

17-06-2022 02:53 PM

السوسنة - جدل واسع شهدته مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، بسبب سؤال طرح على طلبة الثانوية العامة في امتحان لمادة التربية الإسلامية يتعلق ببخور اللبان ووسوسة الشيطان، وانقسمت الأراء بين مؤيد ومعارض لما طرح على الطلبة.

وجاء في السؤال: "صح أم خطأ؟ يمكن أن تتخلص من وسواس الشيطان ببخور اللبان"، ليحتدم النقاش بين النشطاء حول هذا النوع من الأسئلة المطروحة على الطلبة، وما مدى علاقتها بمناهج التعليم في السودان، حيث أوعز المعارضون أن هذا النوع من الأسئلة يبث معتقدات خرافية وأساطير تتعلق بطرد الشيطان والسحر والشعوذة في المناهج الدراسية السودانية.

وأشار بعض المعلقين بأن هذا السؤال غريب، وغير منطقي، ويعمق أفكارًا مجتمعية متعلقة بالروحانيات التي لا علاقة لها بالدين، بينما رأى فيه آخرون أنه يثير الصراع بين الصوفيين والسنيين.

اما من دافعوا عن فكرة طرح هذه الأسئلة على الطلاب، اكدوا انه يتناسب مع المجتمع الذي يعيش فيه الطلاب، والذين يرون بأعينهم الخرافات المنتشرة، مشددين على وجوب تنبيه التلاميذ منها للابتعاد عنها وتجنبها.

وبدوره، أكد المعلم محمود النادي، أن هذا السؤال منطقي، ومصدره يرجع لما هو مقرر بمنهج الدراسة، لافتًا إلى أن بعض المجتمعات في السودان كانت تستخدم وسائل خرافية في طرد الشيطان والسحر والشعوذة، والهدف من السؤال علاج مثل هذه الاعتقادات الخاطئة الموجودة في البلاد، وهذا ما أثنت عليه ايضا وزارة التربية والتعليم.

تفاصيل جديدة وصادمة حول التسجيل الصوتي الذي فضح عادل امام

كما أثنت الباحثة الاجتماعية نجوى عبد الغني على هذا السؤال الذي جعل الطلاب واعين لهذه الأمور التي يعتبرها المجتمع عادية، خصوصًا في مجتمع يؤمن بالخرافات أكثر من الحقائق، بحسب تعبيرها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد