في ليبيا .. مقهى ثقافي لتعزيز الانتماء ومقاومة التطرف

mainThumb

22-11-2017 02:35 PM

 السوسنة - تختلف الخدمات التي يقدّمها مقهى " دونة الفنية " بمدينة مصراتة في ليبيا عمّا تقدمه بقية المقاهي، فهو المكان الوحيد الذي يمنح كل الفنانين دون تمييز فرصة للإبداع الفني ورسم لوحاتهم وبيعها على عين المكان، وكذلك يقرّب المواطنين إلى الثقافة بأن يتيح لهم فرصة مشاهدة مراحل رسم اللوحة قبل شرائها.

ويرى عبد المجيد دندونة أحد المشرفين على المقهى أن الهدف من تلك الخدمات  مقاومة واقع سياسي معقّد ومواجهة تصاعد نشاط الجماعات الإرهابية المتشددة التي تحرم الفن والثقافة .

ويقول : " بالفرشاة والألوان تزدهر الحياة ويغيب الظلام والتطرف" ، مضيفاً أنهم وفروا هذا المكان الهادئ والدافئ لكل الفنانين من أجل رسم لوحاتهم وبيعها وعرض أعمالهم للناس، كما أنه يسعى كذلك لجلب واستقطاب كل الشباب للانخراط فيه من أجل تنمية مواهبهم والتعريف بها وتشجيعهم على التمسك بهواياتهم والتعريف بأنفسهم.

وأضاف قائلا "جعلنا هذا المعرض تحت تصرّف كل الفنانين والناس حتى أصبح بمثابة الدار الصغيرة التي يلتقي فيها الجميع، رغم صعوبة الوضع الراهن إلا أن الليبيين يحاولون دائما النهوض بالثقافة والجانب الفني، لكي ينسيهم الأزمات التي مرت وما زالت تمر بهم حتى الآن".

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد