لواء الكوره .. لا بواكي له

mainThumb

12-05-2010 06:00 AM

 لواء الكورة : لا بواكي له

طالعتنا الأنباء بخبر عن قانون الإنتخاب الجديد المتضمن زيادة المقاعد الى مائة وعشرين مقعداً: أي بزيادة وقدرها عشرة مقاعد. ويبدو ان الرقم عشرة رقم محبب جدا للحكومة, فزيادة الموظفين تدور حول العشرة دنانير والمتقاعدين عشرة, وكذلك زيادة الضمان الإجتماعي. كل ذلك لا يهم . ما يهمنا هو أن عدوى العشرة وصلت الى مجلس النواب فتقرر زيادة اعضائة أيضاً عشرا ليصبح بالصلاة على النبي مائة وعشرين مقعدا. وقد وضّح الخبر شكل الزيادة فتقرر زيادة الكوتا النسائية الى اثتتي عشرة سيدة بزيادة وقدرها ست مقاعد, وتوزعت المحافظات العاصمة والزرقاء وأربد الأربعة المقاعد الباقية. وصرح مصدر مسؤول رفض الكشف عن اسمه أو رفيع المستوى (هذ هي الموضه هذه الأيام, حيث يتم التصريح دون ذكر المصدر) أن مقعد أربد سيذهب الى بني كنانه. يعني أن لواء الكورة خرج (إن صح الخبر) كما هي العادة خالي اليدين, وبقي بنائب واحد. فمبروك لبني كنانه.




وهنا أنظر كابن الكورة بعين الغبطه وليس الحسد لباقي ألوية المملكة لأن واضع نظام الأنتخاب نسي أن هذا اللواء هو جزء من هذا الوطن كباقي الألوية. ألتمس له العذر, فلربما اعتقد ان الله لن يسأله عن هذا اللواء الطيب المسالم, الذي يضع مصلحة وطنه فوق كل مصلحة. وفي الحقيقة لا أدري سبب اسقاط هذا اللواء من اعتبارات واضعي نظام الإنتخاب بشكل عام ومنذ زمن, فيحارون في أمره, فيضمونه الى الأغوار تراة ويفصلونة تارة أخرى. يذكر من كان في عمري أن هذا اللواء حُرم من نائب يمثله عندما كان جزأً من الأغوار, وبهذا تكون الكورة أول من طبق مقوله نائب الوطن كتحصيل حاصل.




المهم: لا أريد أن أسهب كعاتي في مقالاتي ولكن هذا اللواء يستحق نائبين يمثلانه سواء كان المقياس جغرافيا كما هو معمول به أو ديمغرافيا كما يريد البعض, فلا يجوز أن يبقى نائب الكورة لوحده بالمجلس ولا يجد من يدعمه اذا طالب ببعض الخدمات لهذا اللواء الصابر. لقد قرأت في بعض الموضوعات ذات الصله انه كان للواء الكورة نائبان بالعشرينيات, فما الذي حصل حتى يتراجع الى نائب واحد.




سؤالي الى السادة النواب الممثلين لهذا اللواء ذي التاريخ العريق هو ماذا فعلتم لزيادة التمثيل النيابي للكورة؟ نحن لم نسمع باي مطالبة تفيد اللواء بعد دخولكم المجلس الكريم. نعم هناك وعود كثيرة قبل الفوز أما بعد الفوز فتصبح الوعود ذكرى مضت. وفي الحقيقة عتبي على هؤلاء النواب انهم لا يبحثون عن ونيس لهم من نفس اللواء ليسولفوا معه على أقل تعديل. الى متي سيبقى هذا اللواء لا بواكي له؟




طيب ياسيدي واضع النظام ماذا عن المرأة بلواء الكورة؟ لماذا هي محرومة من نظام الكوتا النسائية على مستوى اللواء؟ والكوتا كما تعلمون هي مكرمة ملكية من جلالة سيدنا لكل نساء هذا الوطن. فلماذ يتم استثناء نساء الكورة من هذه الكوتا على مستوى اللواء وليس المحافظة. نحن نطالب وبشدة بدخول بنت الكورة الى المجلس الموقر لتكون الى جانب أخواتها النشميات من بنات هذا الوطن في خدمته.




نحن نعلم أن نظام الأنتخابات لم يخرج للعلن لحد هذه اللحظه وآمل أن يكون ما رشح من معلومات غير دقيق لنتفاجأ بتعديل عدد ممثلي الكورة الى نائبين بدلا من واحد وشمول الكورة بنظام الكوتا النسائية على مستوى اللواء وليس المحافظه. ذلك لأن الله شمل هذا اللواء وجعله جزاُ من هذا الوطن الغالي بقيادة الهاشميين وعميدهم جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين.




يبقى السؤال قائماً: متى سنشاهد على شاشة التلفزيون أثنين من ابناء الكورة ممثلين له بالمجلس؟ كم يجب أن يتضاعف عدد أعضاء المجلس ليطالنا كرسي آخر؟

وفق الله الجميع الى ما فيه خير الأردن ليكون دائما أولاً

Alkhatatbah.makatoobblog.com

alkhatatbeh@hotmail.com




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد