معدل التضخم في الاردن 3.5 بالمئة لنهاية شباط

mainThumb

10-03-2012 02:42 PM

عمان - السوسنة

ارتفع متوسط أسعار المستهلك (التضخم) التراكمي لنهاية شباط بمعدل 5ر3 بالمئة مقارنة مع ارتفاع نسبته 4ر4 بالمئة للفترة ذاتها من العام الماضي.


وقالت دائرة الاحصاءات العامة في بيان اصدرته السبت، ان أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة اللحوم والدواجن والإيجارات والألبان ومنتجاتها والبيض والملابس والأحذية والعناية الشخصية فيما كانت المجموعات التي انخفضت اسعارها الخضروات والحبوب ومنتجاتها والفواكه.


وأشارت إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 6ر3 بالمئة لشهر شباط 2012 مقارنة بالشهر ذاته من عام 2011 فيما انخفض متوسط أسعار المستهلك لشهر شباط بنسبة 3ر0 بالمئة مقارنة مع شهر كانون الثاني الذي سبقه.


يذكر أن هذه الأرقام محسوبة بأساس عام 2006، حيث تقوم دائرة الإحصاءات العامة بجمع بيانات الأسعار بشكل شهري من خلال عينة تشمل 3786 محلا تجاريا، موزعة على كافة محافظات المملكة، يجمع منها أسعار 851 سلعة تمثل سلة المستهلك الأردني.


وتجمع أسعار الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والذهب أربع مرات في الشهر بواقع مرة أسبوعيا، في حين تجمع أسعار السلع الأخرى مرة واحدة في الشهر.


ولغايات احتساب الرقم القياسي، تقوم الدائرة باستخدام أوزان للسلع المختلفة استنادا إلى نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة لعام 2006، حيث تجمع كافة الأسعار مثقلة بأوزانها لاشتقاق الرقم القياسي باستخدام معادلة لاسبير.بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد