تعاون بين الجامعة الهاشمية والمركز الأمريكي للأبحاث الشرقية

mainThumb

12-03-2012 08:00 PM

السوسنة - بحث الدكتور كمال الدين بني هاني، والدكتورة بربرا بورتر المدير العام للمركز الأمريكي للأبحاث الشرقية سبل تعزيز علاقات تعاون الوثيقة بين الجانبين في مجالات إجراء الأبحاث العلمية المشتركة في التراث والسياحة، وتبادل الزيارات بين أساتذة وطلبة معهد الملكة رانيا العبدالله للتراث والسياحة في الجامعة والمركز، وإقامة الندوات والمؤتمرات المشتركة، والاستفادة من مكتبة المركز لطلبة لدراسات العليا في المعهد إضافة إلى تقديم المنح لأساتذة المعهد وطلبة المعهد المتميزين.
وحضر اللقاء الأستاذ الدكتور عبدالرحيم حمدان نائب الرئيس، والأستاذ الدكتور حمود عليمات نائب الرئيس، والأستاذ الدكتور زيدان كفافي عميد معهد الملكة رانيا للتراث والسياحة، والدكتور كفاح العمري مدير مكتب العلاقات الدولية في الجامعة.
كما قدمت الدكتورة بربرا مجموعة من الكتب والمجلات العلمية إهداء إلى الجامعة الهاشمية.
 
ومن جهة أخرى قدمت الدكتورة بورتر محاضرة حول المركز الأمريكي للأبحاث الشرقية (أكور)، وأدارها الدكتور خالد دغلس، وحضرها عميد المعهد وعدد من أعضاء هيئة التدريس، عدد كبير من طلبة المعهد.
 
وأشارت إلى أن المركز هو مؤسسة أكاديمية عالمية تأسست عام (1968) في عمان تشجع البحث العلمي ونشر دراسات البحث الأثري في المنطقة، كما يقوم المركز بعدة برامج يأتي في مقدمتها برنامج المنح المقدم للعلماء والباحثين في الحفريات ومشاريع ترميم الآثار، بالإضافة إلى برامج أكاديمية صيفية مكثفة للغة العربية. كما يتميز بامتلاكه واحدة من أفضل المكتبات في الأردن المتخصصة بعلم الآثار ودراسات الشرق الأوسط.
 
كما تحدثت عن مشاريع المركز من الحفريات الأثرية والمشاريع المتعلقة بإدارة المصادر التراثية في الأردن، المتمثلة في إعادة بناء المواقع الأثرية والمحافظة عليها وغيرها من المشاريع.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد