البروفيسور أبو كركي يشارك بمؤتمر اتحاد الجيوفيزيائيين الاوروبي بفيينا

mainThumb

29-04-2012 09:41 PM

 السوسنة - شارك البروفيسور نجيب أبو كركي أستاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في قسم الجيولوجيا البيئيه والتطبيقيه ومدير مركز الاستشارات في الجامعه الاردنيه بمؤتمرالجمعيه العامه لاتحاد الجيوفيزيائيين الاوروبي الذي انعقد في فيينا بالنمسا الاسبوع الماضي وذلك بدراستين تناولت أحداهما التأثيرات الموضعبة لزلزال وايتتشيرش  في نيوزيلندا  من خلال المصورات الرادارية الفضائية لمجموعة أقمار كوزموسكايميد  و انفيسات. ( بحث مسجل تحت الرقم EGU2012-1057)والثانية تمحورت حول  الاضطرابات الهيدروجيولوجية على سواحل البحر الميت المكتشفة بدراسات الانهيارات الخسفية تحت سطح الماء في منطقتي اللسان وغور حديثة في الاردن. ( بحث مسجل تحت الرقم EGU2012-3360) وقد انجزت البحوث ضمن عمل علمي جماعي بمشاركة مع زملاء للبروفيسور أبوكركي من بلجيكا وفرنسا والجزائر وسويسرا .

 
البروفيسور نجيب أبو كركي والدكتور داميان كلوسون من مركز لييج الفضائي والاكاديميه الملكيه البلجيكيه بلورا بعد تعاون علمي مستمر بدأ عام 1996 فكره انشاء نظام متكامل للانذار المبكر يستند الى مراقبه تطور تشوهات القشره الارضيه على الشواطئ الاردنيه للبحر الميت وذلك باستخدام تقنيات التداخل الراداري الفضائيه اضافه للجيوفيزياء بهدف خدمه استدامه الاستثمارات الاردنيه في تلك المناطق في حال تطبيقه. ال
 
وسيستقبل البروفيسور ابو كركي زميله البحثي الدكتور داميان كلوسون اليوم قادما من فيننا في زيارة علمية للاردن هي الثانية عشرة خلال العقدين الماضيين لاستكمال وضع الخطط للبحوث المستقبلية المشتركة والخاصة بتطوير استخدامات التقنيات الجيوفيزيائية  وتقنيات الاستشعار عن بعد  وتطبيقاتهما كنظام اندار مبكر ضد مخاطر الانهيارات الخسفية ضمن بيئة البحر الميت الهشة.
 
جدير بالذكر ان المؤتمر الاوروبي المذكور هو اضخم مؤتمر جيوفيزيائي على مستوى اوروبا وربما العالم حيت يعقد سنويا في فيينا وبحضور زهاء عشره آلاف مشارك من المختصين بعلوم الارض وقد شارك به البروفيسور أبو كركي عبر دراساته كل عام بشكل منتظم منذ عام 2005 وببحوث تراكميه بلغ عددها 13 منذ ذلك الحين وتميز عام 2007 باحتوائه اربعا من تلك البحوث. 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد