الألمانية الأردنية : إحياء اللجنة الوطنية للمواقع والمعالم

mainThumb

30-04-2012 11:04 AM

 السوسنة - نظم مركز دراسة التاريخ الطبيعي والحضاري في الجامعة الألمانية الأردنية الإجتماع الأول لإعادة إحياء اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمواقع والمعالم ( إيكوموس) وذلك بمشاركة خبراء ومختصين في مجال صيانة وحماية التراث الحضاري والمحافظة على الأثار والترميم والجيولوحيا والمتاحف من مختلف القطاعات الأكاديمية والمؤسسات الرسمية والخاصة التي تعنى بالتراث الوطني. 

وقال مدير المركز الدكتور نزار أبو جابر ان هذا الإجتماع يعكس وعي الأردنيين نحو إرثهم الحضاري والثقافي من خلال التأكيد على إعادة إحياء اللجنة كرديف رئيسي للحكومة الأردنية في دورها برعاية المواقع الحضارية والثقافية.
وأشار الى ضروة تكافل الجهود وتوجيهها نحو تسجيل والمحافظة على المعالم الطبيعية الأردنية الفريدة من نوعها والتي تعكس مساهمة الحضارات المتعاقبة في تطور الفكر الإنساني والتقني والتكنولوجي. 
 
من جهته قال ممثل الأردن في لجنة اليونسكو للتراث العالمي الدكتور معاوية ابراهيم أنه على الرغم من تمكن الأردن من تسجيل اربعة مواقع في قائمة التراث العالمي وهي البتراء وقصير عمرة وأم الرصاص ووادي رم  إلا أن العمل لا ينتهي عند هذا الإنجاز. 
وأضاف بأنه لا بد من متابعة هذه المواقع فنياً وتقديم التوصيات والمعونة الفنية للجهات الرسمية المشرفة عليها بهدف إستدامتها مبيناً أهمية دمج المواقع مع المجتمع المحلي لزيادة الوعي بأهميتها.
 
ووضع المشاركين خلال الاجتماع تصوراً لتطلعاتهم وطموحاتهم بخصوص اللجنة الوطنية التي ستسعى إلى المساهمة في وضع تشريعات محلية تهدف الى حماية مواقع التراث الطبيعي في المملكة لتصبح جسماً فاعلاً ومكملاً لتسجيل المزيد من المواقع الأردنية على قائمة التراث العالمي.
 
وأكدوا على أن إنضمام الأردن إلى عضوية المجلس الدولي للمعالم والمواقع سيضع المملكة على الخارطة الدولية وسيساهم في تبادل الخبرات الأردنية مع مثيلاتها العالمية وتقديم العون للأشقاء العرب الأمر الذي  سيسهم في زيادة عدد المواقع المسجلة على القائمة وبالتالي إثراء السياحة الوطنية والعربية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد