طوقان : استكمال بناء دروع الحماية لمركز السنكروترون

mainThumb

04-05-2012 02:03 PM

عمان – السوسنة - أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية ومدير عام مركز السنكروترون الدكتور خالد طوقان استكمال بناء دروع الحماية الإشعاعية لمركز السنكروترون .
 
وأضاف خلال افتتاحه في الجامعة الأردنية أعمال الورشة العلمية الأردنية الثامنة لمستخدمي مركز السنكروترون بحضور رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونه انه تم الحصول على أول حزمة ضوئية من المصدر الالكتروني (الميكروترون) العام 2009 إضافة إلى فحص وتحديث مسارع (Booster   ) للبدء بتشغيله نهاية العام الحالي.
 
وأكد طوقان أن المركز الذي حظي بدعم منظمة اليونسكو أصبح نواة حقيقية لمركز عالمي للتميز في البحث العلمي للباحثين الأردنيين والباحثين من الشرق الأوسط 
وكشف طوقان حصول المركز على دعم خاص ومنح ودورات تدريبية متخصصة من هيئات دولية وجمعيات علمية عالمية ودول مختلفة أعضاء في مراكز السنكروترون العالمية .
 
وبين طوقان أن المركز الذي يتبع هيئة الطاقة الذرية الأردنية يعتبر احد الركائز الأساسية لبناء القدرات والكفاءات البشرية الأردنية لدعم البرنامج النووي الأردني للإغراض العلمية .
 
واستعرض طوقان انجازات هيئة الطاقة الذرية الأردنية خصوصا عقد الندوات والمؤتمرات والتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتنفيذ مشاريع وطنية وإقليمية 
منها استخراج اليورانيوم واستغلاله في إنشاء محطة الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.
 
بدوره أشار مفوض العلوم النووية وتطبيقاتها رئيس اللجان الوطنية الأردنية لمركز السنكروترون الدكتور عبد الحليم الوريكات إلى أن أولويات الاستراتيجيات والخطط التنفيذية للجان الوطنية لمركز السنكروترون تدريب وبناء كوادر بشرية أردنية في مجال الأبحاث العلمية المقترح إجراؤها باستخدام ضوء السنكروترون .
 
وبين الوريكات الدعم الذي يقدمه المركز للباحثين وطلبة الدراسات في الجامعات الأردنية بهدف تنمية خبراتهم العلمية والعملية .
 
ولفت الوريكات أن برنامج الورشة يتضمن بحث ومناقشة 10 أوراق عمل متخصصة تتناول أبحاث ودراسات متعلقة باستخدامات ضوء السنكروترون في مجالات الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والبيئة والهندسة والزراعة والطب وغيرها من التطبيقات المختلفة .
 
وشارك في أعمال الورشة التي استمرت يوماً واحداً أعضاء الشبكة الأردنية لمستخدمي ضوء السنكروترون وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد