الطلبة الأحرار يدعون لتغيير أنظمة تشكيل الاتحادات الطلابية

mainThumb

07-05-2012 08:09 PM

السوسنة - دعا تجمع الطلبة الأحرار إلى تغيير الأنظمة والقوانين التي تحكم وتحدد عملية اختيار وتشكيل الاتحادات الطلابية، ليتم الخروج بنهج ديمقراطي يخدم الطلبة ويحقق طموحاتهم.
 
وطالب التجمع في بيان صدر عنه الاثنين وحصلت السوسنة على نسخه منه بإعادة صياغة القوانين والأنظمة المسيرة للعملية الانتخابية بما يحقق وصول الممثلين الأكفاء حاملين لبرامجهم الخدمية والأكاديمية، إضافة الى عقد الإنتخابات في كافة المواقع الجامعية وإيجاد إتحاد ومجالس طلابية بدلا من الجمعيات الطلابية.
 
وشدد التجمع على ضرورة تمكين الإتحادات الطلابية من كافة حقوقها وصلاحياتها لتتمكن من أداء دورها بالشكل المطلوب وضمان استقلاليتها، ودعم المبادرة النوعية لرؤساء الاتحادات الطلابية المطالبة بتشكيل الإتحاد العام لطلبة الأردن بما يضمن قيام المظلة الطلابية الشاملة المدافعة عن حقوق الطلبة.
 
وفي ما يلي نص البيان ..
 
بيان تجمع الطلبة الأحرار حول انتخابات الاتحادات الطلابية
 
7 / 5 / 2012
 
راقبنا في الأيام الماضية استكمال معظم الجامعات الأردنية – من تلك التي يعقد فيها انتخابات أصلا – عملية اختيار وتشكيل الاتحادات الطلابية لها وذلك باستثناء جامعة البلقاء التطبيقية والتي ما زالت تعتمد نظام الجمعيات الطلابية... وإننا وإذ نثمن النهج الديمقراطي الذي يقضي بتمثيل الرأي الطلابي وتحقيق طموحاته إلا أننا ندعوا إلى تغيير الأنظمة والقوانين التي تحكم وتحدد هذه العملية حتى تغدو أنظمة ديمقراطية حقيقية تتيح التنافس بناءا على البرامج والقوائم.. بما يضمن الارتقاء بمستوى النتائج المطلوبة من الإتحادات الطلابية وتخريج الكفاءات والقيادات الطلابية القادرة على ممارسة الدور الريادي في المجتمع انطلاقا نحو مجتمع واعٍ وحر ومتقدم في ظل التغيرات على الساحة الدولية والإقليمية والتي تستدعي دخول الشباب كعنصر حيوي وقادر على صياغة مجتمعه ومؤثر في القرار السياسي.
 
 كما أننا نريد أنظمة انتخابية تخرجنا من التعصب الضيق الذي فرضه قانون الصوت الواحد هذا التعصب الذي رسم نهاية كل يوم انتخابي في مواقعنا الجامعية بمشاجرة أو معركة حقيقية  يتم فيها الإعتداء على حرية الإختيار والرأي وتحطيم الممتلكات العامة وتشويه الصورة الحضارية لمحاضن التعليم الأكاديمي...
 
لا ولم تقف هذه الأنظمة عند هذا الحد، بل ضمنت تقييد هذه الإتحادات والجمعيات من القيام بواجبها اتجاه الطلبة وحالت بينها وبين الحصول على استقلاليتها وصلاحيتها وحقوقها المالية مما يدفعه الطالب أصلا من رسوم ومخصصات مما يحد من حجم ونوع الأنشطة التي تساهم في تفريغ طاقات وإبداعات الشباب وتوجيهها لما هو مفيد.
 
هذا ما حصدناه من هذه القوانين لذلك فإننا نطالب:
 
1- بإعادة صياغة القوانين والأنظمة المسيرة للعملية الانتخابية بما يحقق وصول الممثلين الأكفياء حاملين لبرامجهم الخدمية والأكاديمية.
 
2- تمكين الإتحادات الطلابية من كافة حقوقها وصلاحياتها لتتمكن من أداء دورها بالشكل المطلوب وضمان استقلاليتها.
 
3- عقد الإنتخابات في كافة المواقع الجامعية وإيجاد إتحاد ومجالس طلابية بدلا من الجمعيات الطلابية.
 
4- دعم المبادرة النوعية لرؤساء الاتحادات الطلابية المطالبة بتشكيل الإتحاد العام لطلبة الأردن بما يضمن قيام المظلة الطلابية الشاملة المدافعة عن حقوق الطلبة.                                                    
 
تجمع الطلبة الأحرار
7 / 5 / 2012


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد