مركز العلاج بالخلايا في الاردنية انفتاح طبي فعال

mainThumb

11-06-2012 01:59 PM

السوسنة - يحدو الامل بمصابي الامراض الوراثية والمزمنة في الحصول على العلاج اللازم لها من خلال تقنية " الخلايا الجذعية " الطبية الحديثة التي تقوم على فلسفة اعادة بناء خلايا من اعضاء الجسم التالفة ليقوم بعمله الطبيعي من جديد .


ومن هنا ادركت الجامعة الاردنية الحاجة الكبيرة لانشاء مركز متخصص يمكن ان يطور هذه التقنية ويجعل من الممكن التوسع في هندستها واستخداماتها السريرية والبحثية من خلال رفده بالكوادر البشرية والعلمية والاكاديمية علاوة على دعمه ماليا وحسب امكانياتها ليصبح الاول من نوعه في هذه التقنية الطبية الحديثة .


وخلال سنوات قليلة استطاعت الجامعة ان تحتضن اول مركز متخصص في   "الخلايا الجذعية " في المنطقة ويترأسه الدكتور عبد الله العبادي المتخصص في علم اورام الدم .


ويقول الدكتور العبادي ان مركز " الخلايا الجذعية " الذي احتضنته الجامعة يعتبر الاول من نوعه في المنطقة العربية ،ويأمل ان يصبح مركزا وطنيا عالمياً متميزًا في مجال العلاج بالخلايا ومشتقاتها وبيولوجيا الخلايا الجذعية ،وان يكون جاذباً لبحوث العلماء ومحركاٍ في تدريب الاختصاصيين والفنيين في مجالات اختصاص المركز .


ويضيف ان مشروعات المركز تتضمن تصنيع جلد بشري مخبريا ،وتصنيع عظم مخبري، وتصنيع انسجة وخلايا للاستخدامات البشرية، تشمل اوعية دموية او خلايا لتصنيع اوعية دموية ،وخلايا عضلات القلب ،وقرنية العين، وانسجة اخرى لامراض معينة .


ويزيد العبادي ان زراعة الخلايا الجذعية ستحل مكان زراعة الاعضاء لاستخدامها في علاج اعضاء الجسم المختلفة ، من خلال اخذ عينات من الخلايا الجذعية والعمل على تحفيزها بطرق علمية في مختبرات المركز لتكوين الجزء المطلوب .


ويشير الدكتور العبادي الى الانجاز الكبير الذي حققه فريق المركز من تصنيع جلد بشري في المختبر قابل للنقل والاستخدام للانسان، وذلك باستخراج هذا الجلد من مصادر عدة بما فيها الخلايا الجذعية للجلد ومن خلايا أخرى في الجسم.


ويقول ان هذا الانجاز هو الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي الذي يتم بجهود وأيد أردنية بحتة وبدعم من صندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي ودعم الجامعة الأردنية وعمادة البحث العلمي فيها.


ويستعرض العبادي فلسفة التقنية الحديثة في استخدام الخلايا الجذعية في علاج العديد من الامراض منها ضمور نخاع العظم ،وسرطانات الدم الحادة والمزمنة ، وسرطانات العقد اللمفاوية ،وبعض سرطانات نخاع العظم البلازمية المزمنة ، والتلاسيميا الكبرى ،والعديد من الامراض الوراثية الكبرى .


ويؤكد ان مركز العلاج بالخلايا الجذعية بالجامعة يتواصل مع العديد من مراكز البحث العالمية في مجال الخلايا الجذعية بهدف تبادل الخبرات معهم ،ليكون مركزاً بحثياً يضع الاردن على خارطة الابتكارات والاكتشافات الطبية التي من الممكن ان تخدم البشرية جمعاء وليس الاردنيين فقط .  


ويحتوي مركز الخلايا الجذعية على وحدات وظيفية بمواصفات عالمية عالية وغرف مجهزة وفقا للمعايير الدولية ، ومختبرات لغايات البحوث وغرفة مشتقات للتطبيق على المرضى  .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد