الهاشمية : بدء استقبال طلبات الدراسات العليا

mainThumb

23-06-2012 01:10 PM

 السوسنة - بدأت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الهاشمية في استقبال طلبات الالتحاق ببرامج الماجستير والدبلوم المهني للعام الجامعي 2012/2013، والتي تستمر لغاية مطلع آب المقبل.

وذكر عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور سعدي عبدالجواد أن الجامعة تطرح (27) تخصصاً للحصول على درجة الماجستير، و(6) برامج في الدبلوم المهني، مؤكداً أن عدد من هذه التخصصات فريدة وجديدة كتخصصات ماجستير أنظمة الطاقة، ودراسات السلام والنزاعات، وتمريض السرطان، وتمريض الصحة النفسية والعقلية، واللغة الانجليزية، والإرشاد الأسري، وعلوم البيئة، والاستثمار والتمويل، والعلوم الطبية المخبرية، والفيزياء التطبيقية وغيرها إضافة إلى تخصصات فريدة في الدبلوم المهني: كبرنامج السياسة العامة وحقوق الطفل، وتكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، والإرشاد والتربية التجريبية وغيرها.
 
ويشترط للقبول في برامج الماجستير، الحصول على درجة البكالوريوس وفق أسلوب الانتظام، وأن تكون تلك الدرجة في موضوع مناظر للبرنامج الذي يرغب الالتحاق به الطالب بالرغم من أن عدد من التخصصات تقبل الطلبة الحاصلون على البكالوريوس في أي تخصص أكاديمي، وتجيز الشروط للحاصل على تقدير مقبول القبول في رامج الماجستير شريطة دراسة ثلاث مواد.
كما يشترط للتقدم لبرامج الماجستير النجاح في امتحان التوفل (ITP)، أو الامتحان الوطني للغة الانجليزية الذي أقر مؤخراً كبديل لامتحان التوفل. ويستثنى من هذا الشرط الطلبة غير الأردنيين على أن يدرسوا مادتين في اللغة الانجليزية.
 
ويتوجب على الطالب الأردني النجاح في امتحان التوفل (ITP) بعلامة (500) للتخصصات العلمية، و(400) للإنسانية، و(550) للغة الانجليزية وأساليب تدريسها، أو نجاحه في الامتحان الوطني للغة الانجليزية بعلامة (75%) لتخصصات الهندسة واللغة الانجليزية، و(65%) لتخصصات العلمية، و(50%) للإنسانية والاقتصادية والإدارية.
 
وتبلغ عدد ساعات برامج الماجستير (33) ساعة معتمدة، وتتطلب أغلب برامج الماجستير إعداد رسالة ومناقشتها كما في كليات: الآداب، والعلوم، والموارد الطبيعية والبيئة، الهندسة، ومعهد الملكة رانيا للسياحة والتراث، بينما في كليات أخرى يختار الطالب إعداد الرسالة أو التقدم للامتحان الشامل كما في كليات: العلوم التربوية، والاقتصاد والعلوم الإدارية، والعلوم الطبية المساندة، باستثناء كلية التمريض التي تتيح للطالب التقدم للامتحان الشامل فقط، بينما تبلغ عدد ساعات برامج الدبلوم المهني (24) ساعة معتمدة.
 
وتتراوح رسوم الساعات المعتمدة في برامج الماجستير العادية بين (50) دينار في التخصصات الإنسانية، و(60) دينار في العلمية، و(100) دينار في الهندسية. ولكن رسوم الساعات المعتمدة في البرنامج الدولي تزيد عن ذلك بين (20-40) دينار.
 
وتبلغ الرسوم في برامج الدبلوم المهني (30) دينارا باستناء تخصص تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني الذي تبلغ رسومه (50) دينارا. ولكن في البرنامج الدولي تزيد عن ذلك بين (10-20) دينار.
 
والوثائق المطلوبة للتقدم لبرامج الماجستير والدبلوم المهني هي: صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية، وشهادة الولادة، صورة عن دفتر خدمة العلم، ووصورة عن كشف علامات الثانوية العامة، وكشف الشهادة الجامعية الأولى (المصدقة)، وكشوف علامات الدراسة الجامعية، وصورة مصدقة عن جواز السفر لغير الأردنيين، ومعادلة الشهادة المعتمدة من مجلس التعليم العالي لخريجي الجامعات غير الأردنية، ويستثنى من ذلك غير الأردنيين شريطة اعتراف دولهم ومؤسساتهم التعليمية بتلك الجامعات وشهاداتها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد