37.5 مليون دينار قرض كويتي لتوسعة محطة كهرباء السمرا

mainThumb

01-07-2012 04:20 PM

السوسنة - وقعت الحكومة اليوم الأحد مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية ضمان قرض مشروع التوسعة الثالثة لمحطة كهرباء السمرا بقيمة 15 مليون دينار كويتي (نحو 5ر37 مليون دينار أردني) وذلك لتمويل جزء من تكلفة إنشاء وحدة انتاج كهرباء تعمل بالطاقة الحرارية، البالغة حوالي 150 مليون دينار أردني.

ووقع الاتفاقية في عمان عن الجانب الاردني وزير المالية سليمان الحافظ وعن الصندوق الكويتي للتنمية المدير العام عبد الوهاب أحمد البدر، فيما وقعها عن شركة السمرا المدير العام المهندس امجد الرواشدة، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة السمرا لتوليد الكهرباء الدكتور ماهر المدادحة والسفير الكويتي بعمان الدكتور حمد الدعيج.

وقال الحافظ إن مشروع التوسعة يمتاز باعتماده على انتاج الكهرباء من انبعاثات الغاز المستخدم في توليد الكهرباء من المحطة مما يوفر استخدام الوقود ويزيد انتاج الكهرباء بوسائل صديقة للبيئة.

ويسعى مشروع التوسعة الثالث الى رفع قدرة انتاج محطة السمرا من الكهرباء بإضافة 100 ميجا واط تعمل على الحرارة المبنعثة من وحدتي التوليد الغازيتين المكونتين للمرحلة الاولى من مشروع التوسعة الثالث.

وأكد وزير المالية ان شركة السمرا لتوليد الكهرباء ستلتزم بتسديد أصل القرض بواقع 40 قسطا نصف سنويا بالتساوي بعد فترة سماح مدتها 4 أربع سنوات، وبسعر فائدة 3 بالمئة سنويا ولمدة 24 عاما.

وبين الحافظ ان المشروع يهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة من خلال رفع قدرة محطة توليد كهرباء السمرا، حيث يتكون المشروع من توريد وتركيب وحدتي توليد تعملان على الغاز سعة كل منها حوالي 100 ميجاوات تستخدم الغاز الطبيعي كوقود أساس ووقود الديزل كوقود احتياط، بالإضافة إلى محولي جهد (15/132) كيلو فولت مع جميع المستلزمات الميكانيكية والكهربائية والأعمال المدنية اللازمة إضافة إلى الخدمات الاستشارية اللازمة.

وأوضح وزير المالية أن علاقة الصندوق مع الأردن بدأت عام 1962 حيث كان الأردن من أوائل الدول المستفيدة من الصندوق من خلال الحصول على قرض لتمويل مشروع وادي اليرموك، ومنذ ذلك الحين كان للعلاقات الاقتصادية المشتركة مع الصندوق المساهمة الفاعلة في التنمية المستدامة في الأردن.

واضاف الحافظ ان المملكة ترتبط مع الصندوق الكويتي بعلاقات وثيقة، حيث قدم الصندوق للأردن حوالي 26 قرضا خلال السنوات 1962 – 2011 وبمبلغ إجمالي بلغ حوالي 155 مليون دينار كويتي للمساهمة في تمويل مشاريع في مختلف القطاعات كالطاقة والصحة والمياه، علما أنه تم توقيع قرض مع الصندوق الكويتي بتاريخ 18 آذار 2010 للمساهمة في تمويل مشروع التوسعة الثالثة لمحطة توليد كهرباء السمرا بقيمة 15 مليون دينار كويتي وقرض إضافي بتاريخ 27 آذار 2011 بقيمة 5ر3 مليون دينار كويتي.بترا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد