47 نائبا يقررون خوض الانتخابات النيابية المقبلة

mainThumb

23-08-2012 11:57 AM

عمان - السوسنة - يعتزم (47) نائبا من أعضاء المجلس النيابي الحالي خوض الانتخابات النيابية المقبلة، بحسب استطلاع للرأي أجراه مرصد البرلمان الأردني بمركز القدس للدراسات السياسية بين أعضاء مجلس النواب السادس عشر حول مشاركتهم في الترشح للانتخابات النيابية المقبلة.

وأشار الاستطلاع الى أن المرصد تمكن من الاتصال بـ 113 نائباً من أعضاء المجلس في حين تعذر الوصول لسبعة نواب، وقد قرر 47 نائبا خوض الانتخابات النيابية المقبلة، مقابل 20 نائباً أكدوا أنهم لن يخوضوا السباق الانتخابي كمرشحين. ولم يتخذ 42 نائباً قراراً بعد بشأن خوض الانتخابات للمجلس السابع عشر من عدمه. ورفض أربعة نواب الاجابة على أسئلة المرصد بهذا الخصوص.

وتشير نتائج الاستطلاع أن من بين النواب الذين قرروا الترشح للانتخابات المقبلة واحد وثلاثون هم نواب لمرة واحدة فقط (أعضاء في المجلس السادس عشر) في حين بلغ عدد النواب الذين كانوا أعضاء في مجلسين نيابيين ثمانية نواب وذات العدد للنواب الذين كانوا أعضاء في ثلاثة مجالس نيابية فأكثر.

بخصوص النواب الذين قرروا عدم خوض الانتخابات النيابية المقبلة، فان عشرة منهم أرجعوا أسباب عدم مشاركتهم الى قانون الانتخاب الذي اقره المجلس،حيث رأى هؤلاء النواب أن القانون يشكل تكريساً لمبدأ الصوت الواحد ولا يلبي متطلبات الاصلاح السياسي الذي يشهده الأردن. في حين ارجع أربعة نواب السبب الى عدم اجماع عشائرهم على ترشيحهم.

وكانت الأسباب المادية والشخصية وراء قرار ستة نواب بعدم الترشح لانتخابات المجلس النيابي القادم.

أما النواب الذين قرروا المشاركة فقد أرجعوا ذلك لأسباب عديدة منها رغبتهم باستكمال دورهم في خدمة أبناء مناطقهم الانتخابية واستكمال اقرار التشريعات الناظمة للحياة السياسية في المملكة واقتناعهم بنجاح تجاربهم كنواب في المجلس الحالي أوالمجالس السابقة، وشعبيتهم الواسعة في مناطقهم الانتخابية بحسب ما ذكروا.

وفما يتعلق بمشاركة النائبات الحاليات في الانتخابات النيابية المقبلة، فقد أكدت 5 منهن خوض الانتخابات النيابية المقبلة وذلك لعدة أسباب منها ايمانهن بأهمية المشاركة السياسية للمرأة ورغبتهن في مواصلة الانجازات التي حققنها خلال عضويتهن في المجلس النيابي الحالي وفق قولهن، فيما قالت نائبتان أنهما لن تشاركا في الانتخابات لأسباب منها عدم رضاهن عن الأجواء السياسية العامة في البلاد اضافة الى التحفظ على قانون الانتخابات ولأسباب مادية وشخصية.ولم تحدد ستة نائبات موقفهن بعد.

يذكر أن من بين النائبات الأعضاء في مجلس النواب الحالي، هناك نائبة واحدة كانت عضواً في ثلاثة مجالس نيابية سابقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد