نزاهة : حالة ارتباك بمراكز تسجيل الناخبين - صور

mainThumb

27-08-2012 02:21 PM

عمان - السوسنة - محمد الضامن - أصدر تحالف (نزاهة) لمراقبة الانتخابات، اليوم، الاثنين، تقريره الاولي الخاص بمراقبة تسجيل الناخبين وتسليم البطاقات الانتخابية الخاصة بانتخابات مجلس النواب 2012

وبحسب التقرير الذي تسلمت السوسنة نسخة منه، فقد بلغ عدد المسجلين حتى تاريخ 25/8/2012 ما مجموعه 315,520 ناخبا بما نسبته 13% من اجمالي من يحق لهم الانتخاب في الممكلة والبالغ عددهم 2.5 مليون ناخب.

وسجلت محافظة اربد اعلى عدد مسجلين بواقع 62,840 ناخبا في حين سجلت البادية الوسطى اقل عدد وبلغ 7,512 ناخبا، أما اعلى نسبة تسجيل (تقريبية) فكانت في محافظة العقبة بواقع 29%، فيما سجلت  محافظتي عمان والزرقاء ادنى نسبة تسجيل (تقريبية) وبواقع 8% لكل محافظة .

وأشار التقرير الى أن نسبة الاناث من مجموع المسجلين على مستوى المملكة بلغت 51% فيما بلغت نسبة الذكور 49%.

ولفت الى أن معدل التزايد في التسجيل اليومي بلغ 14%، وبافتراض ثبات هذا المعدل فانه من المتوقع ان يكون عدد المسجلين عند نهاية فترة التسجيل 1,314,800 ناخب بما نسبته 53% من اجمالي من يحق لهم الانتخاب في المملكة.

وقال التحالف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، الاثنين، أن الاعلان عن بداية تسجيل الناخبين وتوزيع البطاقات جاء بشكل مفاجئ مما اثر على قدرة المراقبين على رصد العملية منذ بدايتها .

وأكد أن الهيئة المستقلة للانتخابات لم تقم حتى الان بجهد كاف فيما يتعلق بشرح اليات التسجيل للمواطنين مما ادى الى حالة ارتباك عند مراجعة المواطنين لمراكز التسجيل. فيما استجابت الهيئة لملاحظات تحالف (نزاهة) بضرورة وجود هويات الاحوال المدنية وابرازها عند استلام البطاقات الانتخابية بالانابة

ولاحظ المراقبون ان النظام الالكتروني لا يحتوي في بعض الحالات على صور للمواطنين، وبالتالي عدم القدرة على اصدار البطاقة الانتخابية لحين ادراج الصورة، علما بانه لا يوجد في التعليمات الصادرة عن الهيئة المستقلة للانتخابات ما يشير الى ضرورة ان يقدم المواطن صورة شخصية لاستلام البطاقة.

كما لاحظ المراقبون وجود محاولات فردية من بعض العسكريين للتسجيل ولكن لم يتم تسليمهم بطاقات انتخابية وفقا للقانون.

وعلى الرغم من وجود خاصية في النظام الالكتروني لاظهار العدد الاجمالي للبطاقات المسلمة للمواطنين في كل مركز، الا ان هذه الخاصية معطلة ولا تعمل في معظم المراكز بحسب تحالف (نزاهة).

وأكد مراقبون التحالف عدم وجود مندوب من الهيئة المستقلة للانتخابات في مراكز التسجيل للاشراف واستقبال الشكاوي.

وأشار الى أنه تم استطلاع اراء عينة عشوائية مكونة من 387 مواطنا في مختلف مراكز التسجيل، افاد ما نسبته 26% منهم انه قد واجهتهم مشاكل اثناء عملية التسجيل واستلام البطاقات الانتخابية.

أما بالنسبة لاهم المشاكل التي واجهت المواطنين فتمثلت بتاخير وتاجيل استلام البطاقات لساعات او لليوم التالي، وبعد مراكز التسجيل عن اماكن اقامة المواطنين، عدا عن التزاحم الشديد داخل مراكز التسجيل وذلك بسبب وجود معاملات اخرى لا علاقة لها بالانتخابات وعدم وجود اماكن انتظار مناسبة.

وبحسب التحالف فقد افاد 23% من المواطنين انه لم يتم تزويدهم بمعلومات فيما يخص دوائرهم الانتخابية، ويعزى ذلك في الاغلب لانشغال موظفي مراكز التسجيل في اصدار البطاقات.

وأشار الى أنه تم ايقاف عملية التسجيل بما نسبته 14% من اجمالي مشاهدات المراقبين، وكان السبب الرئيس للايقاف يتمثل في تعطل اجهزة الطباعة او لاسباب فنية مثل تغليف البطاقات او انقطاع الكهرباء.

وسجلت مشاهدات المراقبين ما نسبته 55% حالات استلام بطاقات انتخابية بالانابة مقابل 45% استلام شخصي، وهذا يعني ان اغلب من استلم البطاقات الانتخابية لم يحضروا الى مراكز التسجيل بانفسهم

وقال التقرير أنه من اجمالي مشاهدات المراقبين لاستلام البطاقات بالانابة، فان ما نسبته 11% من هذه المشاهدات افادت بعدم قيام الموظفين بالتحقق من الوثائق المطلوبة حسب الاصول .

وبلغت نسبة المواطنين الذين تقدموا بطلبات نقل الى دوائر اخرى 34% من اجمالي مشاهدات المراقبين، تم الموافقة على ما نسبته 8% فقط.

وافادت مشاهدات المراقبين بان 96% من مراكز التسجيل غير مؤهلة لاستقبال المعاقين

وأوصى تحالف (نزاهة) بضرورة زيادة عدد الموظفين المعنيين بعملية التسجيل في مراكز تسجيل الناخبين وتسريع عملية تسليم البطاقات، وتوفير اماكن مناسبة للمواطنين الراغبين في التسجيل ومنفصلة عن باقي معاملات دائرة الاحوال المدنية.

كما أوصى توضيح كافة حقوق الناخب وخاصة ما يتعلق بحقه في اختيار المركز الانتخابي الذي سيقترع به، واتخاذ ما يلزم لتمكين مراكز الاقتراع من استقبال المعاقين بما يضمن حقهم في التسجيل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد