مجموعات صعبة للمنتخبات العربية في الطريق الى بكين

mainThumb

13-06-2007 12:00 AM

اوقعت قرعة الدور النهائي من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم ضمن اولمبياد بكين عام 2008 التي سحبت اليوم الاربعاء في كوالالمبور المنتخبات العربية في مجموعات صعبة. ووزعت المنتخبات ال12 المتأهلة من الدور الاول الى ثلاث مجموعات ضمت الاولى العراق ولبنان وكوريا الشمالية واستراليا، والثانية كوريا الجنوبية والبحرين وسوريا واوزبكستان، والثالثة اليابان والسعودية وقطر وفيتنام. ويتأهل اول كل مجموعة فقط الى نهائيات الالعاب الاولمبية في بكين برفقة الصين المضيفة. وتقام مباريات الدور النهائي من التصفيات الاسيوية من 22 اب الى 21 تشرين الثاني المقبلين. في المجموعة الاولى، سيواجه منتخبا العراق ولبنان صعوبة كبيرة في سعي كل منهما الى انتزاع بطاقة المجموعة وذلك بوجود منتخب استراليا المرشح الابرز للتأهل. وما يصعب مهمة المنتخبين العراقي واللبناني عدم توفر الاجواء المطلوبة في بلديهما للاستعداد جيدا لهذه التصفيات. تصدر منتخب العراق المجموعة الخامسة في الدور الاول، بينما تصدر منتخب لبنان المجموعة الثالثة.

وفي المجموعة الثانية، ستكون المهمة صعبة ايضا على منتخبي البحرين وسوريا بوجود كوريا الجنوبة واوزبكستان. البحرين انتظرت حتى الجولة الاخيرة من الدور الاول لتحسم تأهلها بعد فوزها على الكويت 2-1 لكنها نجحت في انتزاع صدارة المجموعة الاولى، بينما كانت سوريا حلت ثانية في المجموعة الثانية خلف اليابان.

منتخبا السعودية وقطر وقعا في المجموعة الثالثة مع اليابان المرشحة البارزة ايضا للتأهل. تأهلت السعودية الى الدور النهائي بتصدرها المجموعة الخامسة امام استراليا وايران والاردن، اما قطر فحلت ثانية في المجموعة الاولى خلف البحرين. ويأمل القطريون بالمشاركة في الالعاب الاولمبية للمرة الثالثة بعد لوس انجليس 1984 وبرشلونة 1992، وفي المرة الاخيرة تأهل المنتخب القطري الى الدور الثاني من النهائيات. واعرب الشيخ حمد بن خليفة بن احمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري عن تفاؤله بتأهل بلاده الي الاولمبياد، وقال "ان وجود منتخبات قوية في مجموعتنا امر متوقع ولا بد ان يكون منتخبنا بالتالي قويا لكي يتأهل الى بكين". واكد ان المنتخب القطري "لديه فرصة جيدة للاستعداد افضل من التصفيات الاولية التي شهدت صعوبات كبيرة بسبب الدوري". من جانبه قال المغربي حسن حرمة الله مدرب منتخب قطر "توقعت ان نقع في مجموعة قوية لكن ليس الى درجة ان نكون مع اليابان والسعودية في مجموعة واحدة"، لكنه اكد "ان المنتخب القطري تطور كثيرا مع المرحلة الاخيرة للتصفيات الاولى وان اللاعبين استوعبوا خططه وتكتيكه والمهمة الان تكمن في ضرورة التعرف على مستويات منتخبات المجموعة حتى يمكن الاستعداد الجيد لمواجهتها". اما امين عام الاتحاد اللبناني رهيف علامة فقال: "المشكلة التي تواجهنا هي تكبد مشقة السفر الطويل لمواجهة استراليا وكوريا الشمالية، كنا نفضل الوقوع مع منتخبات اقرب الينا جغرافيا".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد